مصر تشارك في مهرجان الكاميرا العربية بـ«أسماء» و«فتاة المصنع» و«لا مؤاخذة»

نشرت من قبل مصر العالم في

 

 

1-530159

 

 

آيه العمــري

 

أعلن مهرجان الكاميرا العربية في روتردام عن تفاصيل دورته الثالثة، والتي تستضيفها المدينة الهولندية خلال الفترة بين 12 و14 ديسمبر المقبل في مجمع صالات السينيراما.

برنامج أفلام المهرجان هذا العام، يضم مزيجا من الأفلام الروائية والتسجيلية، والطويلة والقصيرة والمتوسطة، ويفتتح فيلم «سلم إلى دمشق» للمخرج السوري محمد ملص فعاليات المهرجان، بينما اختير فيلم «فتاة المصنع» للمخرج المصري محمد خان ليكون فيلم الختام، وهو بطولة ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وابتهال سامح الصريطي، ومن تأليف وسام سليمان.

قائمة الأفلام الطويلة التي يعرضها مهرجان الكاميرا العربية الثالث تضم ثمانية أفلام أخرى، من أبرزها «يوميات شهرزاد» للمخرجة اللبنانية زينة دكاش، و«قراصنة سلا» من المغرب إخراج مريم عدو وروزا روجرز، ويُعرض للمخرج المصري عمرو سلامة فيلمين هما «لا مؤاخذة» و«أسماء»، والأول بطولة الطفل أحمد داش، مع كنده علوش، فيما تقوم هند صبري ببطولة الفيلم الثاني.

أما أبرز الأفلام القصيرة التي يعرضها المهرجان فتضم «زينوس» للفلسطيني مهدي فليفل، الذي يكمل به رحلة بدأها في فيلمه التسجيلي الطويل ذائع الصيت «عالم ليس لنا»، وكذلك فيلم “«تزوج» للمخرجة التونسية أسمهان الأحمر، و«القاع» للعراقي حيدر رشيد.

المدير الفني للمهرجان روش عبد الفتاح، قال إن عروض هذه الدورة غير تنافسية، فلم يتم تشكيل لجنة تحكيم تمنح جوائز، كما حدث في الدورتين السابقتين، وذلك بسبب ضغوط نقص الميزانية من جهة، وتماشيا مع فكرة المهرجان الساعية بالأساس لتقديم الثقافة السينمائية العربية للمدينة الهولندية.

التصنيفات: ثقافة وفن