تطبيق على الهاتف يحذرمن الزلازل قبل وقوعها

نشرت من قبل مصر العالم في

tech2تخلف الزلازل عادة الدمار والخراب في الأماكن التي تضربها، فماذا لو كان لديك علم مسبق قبل وقوع الزلزال بـ30 ثانية؟.

للوهلة الأولى لا تبدو ثلاثون ثانية وقتاً طويلاً، لكنها يمكن أن تشكل فرصة للنجاة عندما يتعلق الأمر بالحياة أوالموت أو عند حدوث كارثة طبيعية مثل الزلازل.

ولذلك ووفق موقع قناة “فوكس نيوز”، فإن الحكومة الأميركية تعمل بالتعاون مع مختبرات، جامعات ونظم للمعلومات الجغرافية، على برمجة تطبيق للإنذار المبكر يقوم بتحذير المستخدمين في المناطق المعرضة للزلازل قبل حدوثها بوقت قصير.

التطبيق يدعى QuakeAlert ويعتمد على البرمجيات السحابية لإرسال التنبيهات حول الهزات القادمة إلى الهواتف الذكية، وسيكون ذلك التطبيق مجاني.

ويستخدم التطبيق وظائف الهاتف الذكي النموذجية مثل GPS والواي فاي لتحديد بيانات الموقع للتحذير من أي زلزال وشيك.

التطبيق غير متاح بعد، ولكن عندما يتوفر، فسيكون ذا قيمة كبيرة بالنسبة للسكان في ولاية كاليفورنيا وأماكن أخرى على الساحل الغربي تعتبر مناطق في حزام الزلازل.

كما سيساعد التطبيق على إنقاذ ملايين الأرواح، و بالتالي فهو من أنواع التكنولوجيا التي طال انتظارها في العالم.

ومن جانبها، تؤكد الشركة القائمة على إنتاج هذا التطبيق أن أصحاب الهواتف الذكية سيستقبلون رسالة تحذيرية على هواتفهم للتنبه بقرب وقوع زلزال.

هذا وسيتم العمل أيضاً على تطوير التطبيق ليتصل بجهاز حتى يتسنى استخدامه في المنزل أو المكتب، عن طريق نقل التنبيه عندما يشعر بالهزات القادمة.

وبالإضافة إلى إرسال تحذيرات إلى الهواتف الذكية الفردية، فإن QuakeAlert يمكن أيضاً ان يستخدم في إذاعة التحذير في الأماكن المكتظة بالناس مثل المستشفيات، والملاعب وأماكن الحفلات، حيث يمكن توصيله بنظام مكبر الصوت في تلك الأماكن.

ويذكر أن عددا من الولايات الأميركية تعرضت في الأشهر القليلة الماضية إلى الكثير من الزلازل، وضرب زلزال قوته 4.8 بمقياس ريختر بالتزامن مع سلسلة من الزلازل كنساس وأوكلاهوما وأركنساس الأربعاء الماضي.

كما شهدت مناطق قبالة السلفادور الاثنين الماضي زلزال قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر.