«فاو»: استقرار أسعار الحبوب وانخفاض اللحوم وارتفاع السكر والزيت

نشرت من قبل مصر العالم في

images (1)

قالت المنظمة، في بيان رسمي، الخميس، إن هناك استقرار على مؤشرات “الفاو” الشهري لأسعار الغذاء، لافتا إلي أن أسعار السكر والزيوت النباتية سجلت ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار منتجات الألبان واللحوم.

وأوضح التقرير، تراجع مؤشر أسعار الغذاء الدولي إلى 192.3 نقطة، في سابع انخفاض شهري على التوالي، وجاء الفارق بالغ الضآلة بنسبة 0.2 في المائة عن الرقم المعدّل لشهر سبتمبر.

فيما قالت أحد كبار الاقتصاديين لدى منظمة “فاو، كونسيبسيون كالبي، في مقابلة إذاعية حول الانخفاض الطفيف والمستمر في مؤشر أسعار الغذاء، إنه جيد جداً بالنسبة للبلدان المستوردة للغذاء.

وتأتي التحولات بينما شرعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO”، إلي رفع توقعاتها فيما يخص الانتاج القياسي العالمي المنتظر من القمح للموسم الزراعي الجاري.

بينما أكد التقرير، أن أسعار الألبان تراجعت بنسبة 1.9 بالمائة، وانخفضت أسعار الزُبد والحليب المجفف مع زيادة الإنتاج في أوروبا، ويعاني المنتجين من انعكاسات الإجراءات الروسية بحظر واردات الجبن، بينما انخفض المؤشر الفرعي لمنتجات الألبان إلى 184.3 نقطة، بهبوط يعادل3.5 نقطة عن سبتمبر، و66.8 نقطة أو بنسبة 26.6 بالمائة قياساً على شهر اكتوبر 2013.

وأوضح التقرير، تراجع أسعار اللحوم، مع انتعاش إنتاج لحم الخنزير لدى العديد من البلدان في أعقاب موجات زيادة الإنتاج العالمي من الخنازير، ونمو قطعان الماشية في أستراليا، ما دفع إلى انكماش أسعار اللحم البقري، وبلغ تراجع مؤشر “فاو” لأسعار اللحوم ما نسبته 1.1 بالمائة أو 2.3 نقطة من سبتمبر، إلى 208.9 نقطة الآن.

التصنيفات: مال و اقتصاد