الوزيرى: أعمال التكريك بقناة السويس لا تؤثرعلى حركة الملاحة الدولية

نشرت من قبل admin1 في

411_18_0

قال اللواء أركان حرب كامل الوزيرى، رئيس الهيئة الهندسية لمشروع حفر قناة السويس الجديدة، إن نحو 20 كراكة وحفار من المنتظر وصولهم إلي قناة السويس في الفترة من أول نوفمبر وحتى 6 نوفمبر المقبل، قادمة من بلجيكا وهولندا والامارات العربية المتحدة للمشاركة في أعمال تكريك القناة الجديدة .

واكد الوزيرى خلال مؤتمر صحفي،اليوم الخميس، أن أول كراكة تابعة لتحالف التحدي الفائز بأعمال تكريك القناة الجديدة وصلت أمس لمجرى القناة بالقطاع الجنوبي بمنطقة كبريت، واشار إلي أن حفار”المرفأ” التابع لشركة الجرافات الاماراتية وصل أمس للقطاع الجنوبي وبدأ اعمال التجهيز ليبدأ عمله في خلال 72 ساعة .

واشار إلي انه من المخطط وجود أربعة قنوات اتصال وانه من المقرر ان تعمل داخل كل قناة اتصال 4 كراكات، بالإضافة لكراكتين تعملا في المدخلين الشمالي والجنوبي ، ليكون بذلك عدد الكراكات العاملة في نفس الوقت والقادمة من الخارج 20 كراكة ، بالاضافة لكراكات قناة السويس التي تواصل أعمال التوسعة والتعميق .

وقال الوزيرى انه بعد مرور 84 يوماً على انطلاق مشروع القناة الجديدة وصلت أعمال الحفر الجاف 85 مليون متر بنحو 47% من إجمالي أعمال الحفر الجاف والتي تبلغ إجمالا 180 مليون متر مكعب، وكان من المفترض الانتهاء منها خلال 6 اشهر منذ انطلاق المشروع لنحو 38 كيلو منها 35 كيلو مترا مربعاً –طول القناة – بالإضافة لثلاثة كيلو مترات تمثل اطوال قنوات الاتصال الأربعة الرابطة بين القناة الحالية والقناة الجديدة.

وأكد أن عدد الشركات العاملة بالمشروع وصلت إلي 80 شركة مدنية متخصصة في أعمال الحفر، تستخدم ما يقرب من 4300 معدة من لوادر ودنابر وعربات وشاحنات ومعدات حفر متخصصة بتقنيات حديثة ، كما وصل عدد العمالة بالمشروع لنحو 20 الف عامل سواء وظائف مباشرة او غير مباشرة.

وأضاف الوزيرى أن أعمال الحفر اليومي تجاوزت متوسطها اليومي لنحو 1.6 مليون متر مكعب يوميا .

ولفت إلي أن أعمال التكريك التي تتم بقناة السويس لا تؤثر على حركة الملاحة الدولية، والتي تمر بالقناة بانتظام دون أن تتأثر بعمليات التطوير والتوسعة.

واشار رئيس الهيئة الهندسية لمشروع حفر قناة السويس الجديدة ، إلي ان البعد بين القناة الحالية والقناة الجديدة يتراوح ما بين 600 متر إلي 2.1 كيلو متر طبقا للمنطقة المتواجدة فيها وطبقا للطبيعة الجغرافية لكل منطقة بها قناة اتصال.

التصنيفات: آراء وتصريحات