محلب يلتقي السفير العراقي بالقاهرة

نشرت من قبل admin1 في

263949_0_8

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، السفير العراقي بالقاهرة، حيث تمت مناقشة عدد من قضايا التعاون، وسبل تنشيط العلاقات بين مصر والعراق في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وقدم السفير العراقي تعازيه إلى رئيس الوزراء في شهداء القوات المسلحة الذين سقطوا الجمعة بالعريش، مؤكدا على ثقة الحكومة والشعب العراقي في تجاوز مصر لتلك الهجمة الإرهابية، وأن مصر قادرة على حفظ الأمن والاستقرار في كافة ربوعها، كما نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي إلى رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن موجة الإرهاب الحالية والتي تقوم مصر بالتصدي لها هي مخطط لضرب المنطقة بأكملها، مشددا على أن مصر تقف لمجابهتها وللدفاع عن المنطقة بأسرها.

من ناحية أخرى، أكد محلب على دعم الحكومة المصرية وتأييدها للحكومة العراقية الجديدة، معربا عن أمله في أن تُكلل أعمالها بكل التوفيق لما هو في صالح الشعب العراقي الشقيق، وأن تنجح في مساعي حفظ الأمن والاستقرار بالعراق، ورعاية مصالحه، ودعم علاقاته مع كافة الدول وفي مقدمتها مصر.

كما أكد رئيس الوزراء على حرص الشركات المصرية على أن يكون لها دورا هاما في تلك المرحلة الحاسمة من مراحل تنمية وإعمار العراق، وزيادة حجم التبادل التجاري فيما بين مصر والعراق، مشيرا الى أن هذا الدور سيزداد مع توجه العراق نحو الاستقرار، واتساع نطاق المناطق الآمنة به.

من جانبه، أكد السفير العراقي على أن هناك ترحيب واضح لدى الحكومة العراقية بدعم الشركات المصرية ودعوتها للمشاركة في مشروعات التنمية والبنية الاساسية بالعراق، مشيرا إلى أن هناك عدد من الشركات المصرية العاملة حاليا هناك كالمقاولون العرب وأوراسكوم وبتروجيت، كما سيتم المضي في استئناف قدوم العمالة المصرية إلى العراق، وتفعيل تبادل الزيارات المتبادلة بين المسئولين ورجال الأعمال، مشيرا أيضا إلى أن هناك نحو 10 آلاف طالب عراقي يدرسون حاليا دراسات عليا بالجامعات المصرية.

و صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء وجه خلال اللقاء بالاعداد لزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى العراق، لبحث أوجه العلاقات المختلفة هناك، طالبا من الجانب العراقي القيام بتحديد قائمة بمجالات التعاون المقترحة، حتى يتم الترتيب للزيارة على النحو الذي يحقق أهداف الزيارة من زيادة العلاقات بين البلدين، مؤكدا على أهمية حل أي مشكلات إدارية قد تقف أمام زيادة التبادل التجاري بين البلدين، أو زيادة معدلات الزيارات المتبادلة.

التصنيفات: مصر