السيسي بمؤتمر غزة: نجحنا في التوصل لتفاهمات حول المصالحة ووقف شامل لاطلاق النار

نشرت من قبل مصر العالم في

3331أخبار مصر 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته صباح اليوم الاحد بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر اعادة اعمار غزة ان مساعي مصر اثمرت في التوصل لتفاهمات حول قضايا المصالحة ، كما نجحت مصر في التوصل الى وقف شامل لاطلاق النار في 26 اغسطس.

وأضاف السيسي ان مصر دعمت كل المبادرات التي استهدفت تحقيق السلام في الشرق الاوسط، مشيرا الى ان الطريق الوحيد لاستدامة السلم والامن هو التوصل لتسوية عادلة وشاملة.

وأوضح السيسي ان اعادة الاعمار تستند الى التهدئة الدائمة وممارسة السلطة الوطنية لواجباتها في القطاع ، لافتا الى ان مصر لم تكتفي باداء دورها سياسيا بل على المستوى الانساني، وقامت بتوفير احتياجات الفلسطينيين من المؤن الغذائية والعلاج في المستشفيات المصرية كما حملت مصر على عاتقها مسئولية حقن الدماء.

ووجه السيسي النداء للاسرائيلين بانه حان الوقت لانهاء الصراع واقامة العدل ليعم الرخاء، قائلا “علينا الا نخذل الشعب الفلسطيني الذي يعلق على هذا المؤتمر املا كبيرا”، متمنيا ان تكون نتائج المؤتمر على قدر التوقعات المأمولة.

وقال ” إنه بالتوازي مع ذلك عملت مصر على راب الصدع الفلسطيني وذلك في إطار مسئوليتها تجاه رعاية جهود المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام وأثمرت مساعيها عن التوصل إلى تفاهمات حول قضايا المصالحة الأمر الذي يعزز عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة وممارسة حكومة التوافق الوطني لمسئوليتهما نحوه تأكيدا لوحدة الأراضي الفلسطينية تحت راية واحدة وعنوان وحيد للشرعية .

“إن مصر ستظل ملتزمة بوفائها للشعب الفلسطيني وبمساندة قضيته العادلة تعبيرا عن مواقف أصيلة وأخوة حقيقية تؤكد بهما مصر أن القضية الفلسطينية كانت وستظل قضية العرب الأساسية إنما ما قامت به مصر على تلك الاصعدة يؤسس أرضية مناسبة لتفعيل التحرك الدولي العاجل والمطلوب بالتوثيق والتعاون مع الحكومة الفلسطينية لإعادة الإعمار وإصلاح الأوضاع المأساوية التي خلفتها الأزمة الأخيرة”.

“فعملية إعادة الإعمار وتلبية احتياجات المواطنين في قطاع غزة تستند إلى محورين أساسيين وهما التهدئة الدائمة وممارسة السلطة الوطنية لصلاحيتها في القطاع وعلينا جميعا أن نرتكز عليهما وألا نخذل الشعب الفلسطيني الذي يعلق على هذا المؤتمر آمالا كبيرة ولكنها أكثر تواضعا إذا ما قيست بإمكانيات المجتمع الدولي”.

التصنيفات: مصر