الديلي تلغراف:على الغرب المجازفة وإبرام اتفاق مع إيران

نشرت من قبل مصر العالم في

حث الغرب على التوصل الى اتفاق نووي مع ايران وقراءات وتحليلات في الضربات الجوية التي شنتها امريكا و5 دول عربية على سوريا كانت من بين أهم الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية. ونطالع في صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لوزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو بعنوان ” يجب على الغرب المجازفة وإبرام اتفاق مع ايران”.وقال سترو إنه ” ينبغي السماح لإيران بالإبقاء على بعض من قدراتها النووية”.

1411529975

 أسماء بدر 

ورحب سترو في مقاله بلقاء رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الايراني حسن روحاني الذي يعتبر أول لقاء رفيع المستوى بين الجانبين منذ قيام الثورة الايرانية في عام 1979، مشيراً إلى أنه في حال تطرأ اللقاء الى الاهتمام المشترك بين البلدين بالنسبة للأمن الاقليمي والعلاقات الثنائية والموضوع الايراني، فإنه بذلك سيتم تجاوز المشاكل التاريخية وتبعاتها.

كما حذر سترو في مقالة من مغبة الفشل من التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني الذي استغرق النظر فيه وقتاً طويلاً، مضيفاً أنه من المقرر التوصل الى قرار نهائي بشأنه خلال الاسابيع الثمانية القادمة، مشيراً إلى مخاطر هذا الفشل سيكون من أكبر الأخطاء الدبلوماسية لهذا القرن. وأوضح وزير الخارجية البريطاني السابق أن “استطلاعات الرأي الأخيرة في ايران، أشارت إلى ان الشعب الايراني يريد التوصل الى اتفاق حول برنامجهم النووي ، لكن ليس بأي ثمن كان”.

وأردف ” برأي السماح لإيران بامتلاك نسبة عالية من أجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها، وتحت الرقابة الدولية، لأمراً ضرورياً”. وقال سترو في مقاله إنه يأمل أن يتمتع ببعد نظر، ليدرك أن دور الايرانيين اساسي في تأمين الاستقرار في سوريا وشمالي العراق ولبنان.

 عدن الغد

 

التصنيفات: العالم