سفیر إسرائیل الجدید يقدم اوراق اعتماده للسيس

نشرت من قبل مصر العالم في

إستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر رئاسة الجمهورية المصرية في القاهرة أول أمس الأحد المصادف 14-9-2014 سفير إسرائيل الجديد ،حاييم كورين، الذي قدم أوراق اعتماده في خطوة غاية الأهمية بالنسبة للعلاقات بين مصر وإسرائيل. وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد أقر تعيين كورين في شهر كانون أول ديسمبرالماضي .

سفير إسرائيل

 أسماء بدر

وغداة الإستقبال الودي الذي حظي به كورين في القصر الرئاسي،أعرب مسؤولون دبلوماسيون إسرائيليون عن أملهم في عودة السفيرالمصري إلى إسرائيل قريباْ. وكانت مصر قد سحبت سفيرها عاطف سالم من تل أبيب، في أواخر عام 2012 في أعقاب عملية التصعيد على غزة، بعد أسابيع قليلة من تقديمه اوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي.

ويعتبر كورين السفير الإسرائيلي الثاني عشرلدى مصر وخلفاْ للسفير يعكوف أميتاي الذي انهى مهام منصبه . والسفير الجديد متزوج وأب لثلاثة ، يتحدّث عدّة لغات، من بينها العربية وبطلاقة، الإنجليزية، التركية، الهنغارية والفارسية. شغل كورين مناصب عديدة في وزارة الخارجية، بضمنها مديرا لقسم الشرق الأوسط في الوزارة ، إضافة الى مناصب أخرى في السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة، ومدير قسم التخطيط السياسي في السفارة الإسرائيلية في القاهرة سابقا.

وتعتبر العلاقات الرسمية بين إسرائيل ومصر ودية في الآونة الأخيرة . ويذكر أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الدولة السابق شمعون بيرس هنئا عبد الفتاح السيسي بعد فوزه في الإنتخابات المصرية، مشيدان بأهمية معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

ويذكر أن العلاقات الدبلوماسية الرسميّة بين إسرائيل ومصر إنطلقت في عام 1977، مع زيارة أنور السادات إلى إسرائيل وخطابه التاريخي في الكنيست.

في الصورة: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل في مقر رئاسة الجمهورية المصرية سفير إسرائيل الجديد ، حاييم كورين الذي قدم اوراق اعتماده.

التصنيفات: مصر