أبو النصر يعتمد مشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفني

نشرت من قبل مصر العالم في

 اعتمد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم مشروع تنمية مهارات اللغة العربية “دليل الأنشطة والتدريبات في اللغة العربية” لطلاب التعليم الفني، والذي قام المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية برئاسة د. جيهان كمال بإعداده بمشاركة رئيس شعبة التعليم الفني بالمركز وعدد من الأساتذة المتخصصين في اللغة العربية، وفي مناهج اللغة وطرق تدريسها.

محمود أبو النصر

 أسماء بدر

أكد الوزير أن مشروع تنمية مهارات اللغة العربية وخروج “دليل الأنشطة والتدريبات في اللغة العربية” لطلاب التعليم الفني ـ إلى النور، يأتي في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها الوزارة لتطوير منظومة التعليم والتعلم، خاصةً في قطاع التعليم الفني، مشيرا إلى أن اللغة العربية، بوصفها اللغة القومية لمصر، تعد أهم المتطلبات الرئيسية لتنمية مهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الفني.

وأوضح أبو النصر أن تنمية مهارات اللغة العربية استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة، تمكن المتعلم من توظيف ما تعلمه في المواقف الحياتية التي قد تواجهه، والتعامل معها بما يلبي احتياجاته واهتماماته ويشبع ميوله.

ويعد الدليل مرشدا وميسرا للمعلم لأداء مهامه التدريسية واللغوية، حيث يقدم مجموعة من الأنشطة الصفية العلاجية المرتبطة بالمقررات الدراسية التي تسهم في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب.

ويقوم الدليل بتنمية مهارات القراءة والكتابة التي تبين ضعفها لدى طلاب التعليم الفني، من خلال التقارير الميدانية التي تم رصدها في مدارس التعليم الفني (التجاري ـ الصناعي ـ الزراعي) بمختلف المحافظات.

ويتضمن الدليل أنشطة اللغة العربية للصف الأول الثانوي الفني “زراعي، تجاري، صناعي” ومن بينها: الإنسان والبيئة ويشمل التلوث البيئي (مفهومه، أسبابه، أنواعه وسبل مواجهته)، مشكلة البطالة، دعائم بناء المجتمع.

وأنشطة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ومن بينها: مصر رائدة الحضارة، الزراعة ودورها في بناء اقتصاد مصر.

وأنشطة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي الفني ومن بينها المواطنة والانتماء

التصنيفات: مصر