«الصحة»: «لا نية لرفع أسعار الدواء.. والشركات الخاصة لن تلوي ذراع الحكومة»

نشرت من قبل مصر العالم في

dl_dwy_wzyr_lsh_copy_29كشف الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، عن عدم نية الوزارة رفع أسعار أدوية القطاع الخاص والشركة القابضة، نافيًا وجود أي مفاوضات مع شركات الأدوية بهذا الشأن.

وأكد «عدوي» لـ«المصري اليوم»، الثلاثاء، أن الوزارة تدرس تعويض خسائر مصانع الشركة القابضة، بسبب بيعها أدوية بأقل من سعر التكلفة، وبسبب سياسات خاطئة على مدار الـ20 سنة الماضية.

وأضاف الوزير: «هناك بعض خطوط إنتاج توقفت بسبب الخسائر الكبيرة، وتم توفير بديل إلا أن البديل أغلى بكثير، مما يتسبب في تحمل المريض عناء كبير، فسيتم بحث الأمر لتوفير الدواء بسعر مناسب، بحيث نضمن استمرار إنتاجه.

وأشار الوزير إلى أن الأدوية الإستراتيجية «القلب، الضغط، السكر، الكبد والكلى»، لن يتم المساس بها مهما كان الثمن سواء كانت تابعة للشركة القابضة أو شركات القطاع الخاص.

وحول مطالب وضغوط شركات القطاع الخاص، قال «عدوي»: الشركات تطالب برفع أسعار الأدوية منذ فترة كبيرة، ولم يتم التفاوض بشأن هذا الأمر، مع أحد ولن يستطيع أحد لي ذراع الحكومة وإذا أوقفت شركة إنتاجها سيتم البحث عن مثيل أو بديل مباشرة، ولن نسمح لهم بالتلاعب بالمريض المصري».

واختتم «عدوي» تصريحاته قائلا: «الدواء أمن قومي، ولن نسمح لأحد بأن يستغل هذا الأمر، ويحمل المريض عناء، وتم توفير 12 بديل ومثيل لنواقص الأدوية بالأسواق».

التصنيفات: مصر