إيلاف: الإثنين أول أيام عيد الفطر فى معظم البلدان العربية

نشرت من قبل مصر العالم في

 

رؤية 

أعلنت السلطات الدينية في العديد من الدول العربية الاحد ان يوم الاثنين هو اول ايام عيد الفطر لعام 2014 الموافق لاول ايام شهر شوال من عام 1435 هجري. وافادت سلطات المملكة العربية السعودية ان العديد من الشهود اكدوا ظهور هلال شوال 1435 هجري وهو ما يعني ان الاحد هو آخر ايام شهر رمضان لهذا العام.

واكدت المحكمة العليا السعودية في بيان للديوان الملكي ان “يوم الاثنين (..) هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1435 هجري”. كما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الافتاء الاعلى الشيخ محمد حسين، أن “يوم غد الاثنين، غرة شهر شوال (1435 هجري)، الاول من ايام عيد الفطر”. 

واعلنت كل من مصر وسوريا والامارات والكويت وقطر واليمن وتونس والاردن والبحرين ودار الفتوى السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، ان الاثنين هو اول ايام عيد الفطر. في المقابل اعلنت سلطنة عمان وبعض المراجع الدينية الشيعية في لبنان ان الاثنين هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فان الثلاثاء هو اول ايام عيد الفطر. 

واعلن الديوان الملكي السعودي ان يوم الاثنين هو اول ايام عيد الفطر وذكر الديوان الملكي في بيان بثه التلفزيون السعودي الليلة ثبوت رؤية هلال شوال مساء اليوم الاحد وعليه فان يوم غد الاثنين هو اول ايام عيد الفطر السعيد. 

وكانت المحكمة العليا السعودية قد دعت في بيان امس الى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1435 هجري مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر رمضان. وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر السعيد. 

 كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية القطرية ان يوم الاثنين الاول من شوال هو اول ايام عيد الفطر السعيد. وكذلك أعلنت دائرة قاضي القضاة في الأردن ان يوم الاثنين هو اول ايام عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال. وأعلنت فلسطين أن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر. ويأتي هذا الإعلان متوافقا مع علم الفلك الذي حدد العيد مسبقا يوم الإثنين.
 المصدر:- إيلاف
 أسماء بدر