«الصحة» تبدأ حملة «مستشفيات نظيفة» السبت.. ومسؤولو المستشفيات: الأفضل توجيه ميزانيتها لتوفير الدواء للمرضى

نشرت من قبل مصر العالم في

wzaret-el-se7a-454353434أعلنت وزارة الصحة والسكان عن بدء المرحلة الأولى لحملة «نحو مستشفيات نظيفة» السبت المقبل، داخل 16 مستشفى كنموذج أولى، تمهيدا لتعميمه على باقى مستشفيات الوزارة على مستوى الجمهورية.

وتضم المرحلة الأولى مستشفيات الساحل، وأحمد ماهر، والهلال الأحمر، ومعهد القلب، ومنشية البكرى، والمنيرة العام، وبولاق العام، وحميات العباسية، وصدر العباسية، وأم المصريين، وحميات إمبابة، وصدر الجيزة، والتحرير العام، وإمبابة العام، والصف، وأطفيح.

وقال الدكتور هشام عطا، رئيس القطاع العلاجى بوزارة الصحة، إن المبادرة تأتى بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، ومؤسسات المجتمع المدنى، ويتم من خلالها رصد الاحتياجات اللازمة لنظافة المستشفيات لتوفيرها، مع وضع خطة لمكافحة القوارض والحشرات.

ولفت إلى أن الحملة تهدف لتغيير السلوكيات السلبية للعاملين والمترددين على المستشفيات بحلول غير تقليدية، وتحفيز الأفراد للقضاء على هذه السلوكيات للوصول إلى مستشفيات نظيفة، مضيفا أنه جار تحديد إطار زمنى للانتهاء من احتياجات المستشفيات والوقوف على الوضع القائم بالمستشفيات حاليا.

وحاولت «الشروق» رصد استعدادات المستشفيات لبدء المبادرة قبل ساعات قليلة من تطبيقها، إلا أن مسئولى المستشفيات قللوا من أهمية الحملة، وأكد بعضهم عدم علمهم بها من الأساس.

وقال نائب مدير مستشفى الساحل التعليمى، الدكتور محمد سليمان، إن المستشفى متعاقد مع شركة نظافة تعمل تحت إشراف من مركز الحشرات التابع لوزارة الصحة، لمواجهة الفئران والقطط والحشرات الزاحفة، وتقوم بحملتين سنويا لمدة 3 أيام لرش المستشفى بمختلف أقسامه، وتتم الاستعانة بمندوبين من الشركة إذا استدعى الأمر.

وقلل سليمان من قيمة الحملة، «لأن المستشفيات تتخذ نفس الإجراءات حاليا»، حسب قوله.

ولم يختلف الأمر كثيرا فى مستشفى أحمد ماهر، حيث قالت رئيس قسم الباطنة بالعيادات الخارجية، الدكتورة مها إبراهيم، إن المستشفى متعاقد مع شركة نظافة خاصة، مضيفة: «لا داعى لإطلاق المبادرة، ومن الأفضل توجيه المبالغ التى ستخصص لها لتوفير الأدوية فى المستشفيات، والتى لا يجد المريض معظمها».

التصنيفات: مصر