«الزراعة» تنتظر «موافقة رئاسية» لزيادة الأراضى المستصلحة

نشرت من قبل مصر العالم في

dl_lbltj_ryys_lmjls_ll_llbhwth_lzryعلمت «المصرى اليوم» أن وزارة الزراعة أعدت تقريرا وجدولا لـ2 مليون و85 فدانا، من المشروعات المنفذة على مستوى الجمهورية التى تعانى من عدة مشكلات، للحصول على موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بضمها إلى مشروع المليون فدان المطروحة للتنمية خلال العام المقبل، بحيث تزيد المساحة المزروعة إلى 3 ملايين فدان خلال عام واحد.

وقدرت الوزارة وهيئة التعمير والتنمية الزراعية القيمة المالية التى تحتاجها هذه المساحة لحل مشكلاتها وتذليل العقبات لتصبح منتجة بنحو 5 مليارات جنيه.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لـ«المصرى اليوم» إن هذه الأراضى تحتاج إلى الدعم حتى تتمكن من الإنتاج، من خلال مراجعة المشاكل والمعوقات وأسباب تعثرها وعدم دخولها الخدمة، مؤكدا أنه سيتم دعم الجادين من أصحاب هذه الأراضى والعمل على تفوقهم ودعمهم.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المساحات تقع فى عدد من المحافظات، حيث يوجد 192 ألف فدان فى بورسعيد، و142 ألف فدان فى الإسماعيلية، و57.5 ألف فدان فى السويس، فيما يقع 252.5 ألف فدان فى الشرقية، و10 آلاف فدان فى دمياط، و20 ألفا فى الدقهلية، و95 ألفا فى كفر الشيخ، و440 ألف فدان فى البحيرة والإسكندرية، و95 ألف فدان فى مطروح، و40 ألفا فى منطقتى الصف وغمازة، و80 ألفا فى أبورواش والعياط بالجيزة، فضلا عن 35 ألفا فى الفيوم، موضحة أن إجمالى المساحات المطلوب مراجعتها فى الوجه البحرى يصل إلى 1.455 مليون فدان. وأوضحت أن مساحات محافظات الصعيد 30 ألف فدان فى بنى سويف، و50 ألفا فى المنيا، و125 ألفا فى أسيوط، و65 ألفا فى سوهاج، و160 ألفا فى قنا والأقصر، و200 ألف فدان فى أسوان، بحيث تصل المساحة الكلية لمناطق الصعيد الجديدة والمطلوب مراجعتها إلى 630 ألف فدان.

التصنيفات: مصر