”الصيادلة” تكشف سعر بيع ومدة علاج فيروس سي الجديد بعد اعتماد الصحة

نشرت من قبل مصر العالم في

_12_20127520020

قال الدكتور هاني إمام، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة، إن اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة قد وافقت بصورة نهائية بجلستها اليوم الخميس على اصدار اخطار التسجيل لعقار سوفالدى 400 مجم اقراص ، المعروف بالعلاج الأمريكي لفيروس سي إلتهاب الكبد الوبائي .

وأضاف إمام في بيان عن النقابة اليوم الخميس، أن العقار انتاج شركة جلياد الامريكية، وصالح لمدة عامين من تاريخ الانتاج ، وسعر بيعه للصيدليات 14940 جنيها للعبوة الواحدة التى تحتوى على 28قرص، مشيرا إلى أن وزارة الصحة بصدد تخفيض سعر بيع العبوة بالمستشفيات الحكومية ومعاهد الكبد بسعر بيع يتراوح بين 2100 الى 2200جنيها مصريا للعبوة الواحدة .

وأوضح أن مستحضر ”سوفالدي” يقوم بعلاج المرضى من الالتهاب الكبدى الوبائى سى بنسبة تتعدى 90% من الحالات المصابة وهذا يعتمد على درجة الاصابة بالفيروس، كما يقوم بتعطيل عمل انزيم ”آر إن إيه بوليمرز” وهذا الانزيم المسئول عن تكاثر الفيروس، و يستخدم هذا العلاج الجديد بمصاحبة بعض الادوية مثل مستحضر الريبافيرين اقراص وذلك فى حالات الاصابة بالنوع الجينى رقم 2 ورقم 3 للالتهاب الكبدى الوبائى سى ، إلا أن النوع الجينى رقم 1و 4 للفيروس فيستخدم علاج السوفالدى بمصاحبة أقراص الريبافيرين وحقن الانترفيرون كعلاج ثلاثى للفيروس .

وعن مدة العلاج باستخدام الدواء الجديد ، أفاد إمام أنها تستغرق 12 أسبوع فقط بما يساوى 3عبوات من السوفالدى فقط ، بواقع قرص واحد يوميا وذلك للنوع الجينى رقم 1 ورقم 2ورقم4 للفيروس ، بينما يستغرق النوع الجيني رقم 3 للفيروس 24 اسبوع ، وهو ما يعادل 6 عبوات من العقار . 

وأشار إلي أن مصر تحتل المرتبة الاولى عالميا بمعدل الاصابة بفيروس سى ، إلإ أن معظم المصريين المصابين من النوع الجينى رقم 1 ورقم 4 للفيروس ،حيث يتراوح عدد المصابين المصريين بالالتهاب الكبدى الوبائى سى مابين 8الى 10مليون مصاب .

وكان قد أعلن الدكتور عادل العدوي وزير الصحة، الانتهاء من إجراءات تسجيل عقار  فيروس سي الجديد، وذلك بعرضه على اللجنه الفنية لمراقبة الادوية، والادارة المركزية لشؤون الصيدلة.

وقال العدوي من خلال مداخلة هاتفية في برنامج” مباشر من العاصمة” علي فضائية ” اون تي في” اليوم الخميس، إنه تم إيجازة عقار جديد من هيئة الاغذية والادوية الامريكية، مؤكداً أن هذا العقار  له قدرة على الشفاء بنسبة 90 % لالتهاب الكبدي الوبائي.

وأضاف قائلا :” إن أعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية تتفوض مع الشركة المنتجة حتي أستطيعت جلب هذا العقار لعلاج المرضي المصريين، لافتاً إلي أن الوزارة قامت بإنهاء الاجراءات التفاوضية مع الشركة المنتجة، والانتهاء من تسجيل العقار”

يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الامريكية قد اعتمدت ترخيص مستحضر السوفالدى 400 مجم اقراص للتداول بأمريكا كعلاج رئيسى للالتهاب الكبدى الوبائى سى فى ديسمبر من العام الماضي ، وتبلغ تكلفة العلاج فى الولايات المتحدة الامريكية 84 الف دولار امريكى لمدة 12 اسبوع و162 الف دولار امريكى لمدة 24 اسبوع .

مصراوي

التصنيفات: مصر