«خطوات الشيطان».. يا أهلًا بالمسلسلات

نشرت من قبل مصر العالم في

images (3)

تعرض الداعية الإسلامي معز مسعود إلى انتقادات كثيرة منذ شهر رمضان الماضي، عندما قرر إضافة قصة درامية على برنامجه «خطوات الشيطان»، وبعض من هاجمه رأى أن الدراما والتمثيل لا محل لهما في الدين، ورغم ذلك عاد «مسعود» هذا العام ليقدم جزءًا جديدًأ من «خطوات الشيطان» بالطريقة نفسها، بل احتوى الجزء الجديد من برنامجه على مساحة أكبر للدراما، أكثر من تلك التى احتواها الجزء الأول، ليتحول إلى «مسلسل دراما واقعية» أكثر من كونه برنامجًا دينيًا يقدم مواعظ وحكم بشكل مباشر.

وفيما لاقى البرنامج استحسانًا كبيرًا من الشباب، الذين رؤا الفكرة جريئة وتعكس فهم مختلف للخطاب الديني، الذي تبحث الدولة حاليًا عن تجديده، بعد ما حدث خلال فترة حكم الإخوان المسلمين، وتشويه صورة الدين عن طريق الخطاب الخاطيء، فيما رأي آخرون أن البرنامج خرج من إطاره، وهو ما شكل تباين لردود الفعل على موقع «تويتر» للتواصل الإجتماعي.

«بجد خطوات الشيطان السنة دي تحفة»، بتلك الكلمات عبرت «منة الله فتحي» عن إعجابها بالشكل الذي ظهر عليه البرنامج في موسمه الثاني. أما «سارة الشافعي» فعبرت عن إعجابها بالبرنامج والخطاب الديني الموجه من خلاله، عن طريق اقتباس مقولات «مسعود»، مغردة: «معز مسعود.. إحنا بقينا عايشين في عصر التطرف اللي هو عكس التعارف، خطوات الشيطان عبقري».

أما «هشام جمال»، فتناولت تغريدته الشكل الذي ظهر عليه البرنامج أكثر من المضمون فقال: «حسه مسلسل اكتر منه فكره زي السنه اللي فاتت»، فيما أتى تعليق «نوره البياهي» على البرنامج مختصر في ثلاث كلمات: «إبداع، تفرّد، تميّز».

المصري اليوم

التصنيفات: ثقافة وفن