15 سببا للتسرب من التعليم بشمال سيناء

نشرت من قبل مصر العالم في

6d86bc8d-b452-49a8-bf13-a904303a98fb

أ ش أ:

أعدت إدارة الأزمات بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء برئاسة فكري محمد غيط ، دراسة حول التسرب من التعليم بمدارس المحافظة تحت عنوان “رؤية إدارة الأزمات لأسباب وطرق علاج مشكلة التسرب من التعليم”.

وأكدت الدراسة أن هناك 15 سببًا للتسرب من التعليم بمدارس شمال سيناء من أهمها طبيعة سيناء الصحراوية والجبلية وبعد المسافات وصعوبة المواصلات والعادات والتقاليد بالمناطق البدوية والزواج المبكر وتعدد الزوجات وسوء الحالة الاقتصادية وتنقل الأسر والمستوى الثقافي لأولياء الأمور واقتصار التعليم بالمناطق البدوية على المرحلة الأساسية.

وأشارت الدراسة إلى أنه من بين الأسباب أيضا انخفاض مستوي المعلمين واقتصار مراحل التعليم المتقدمة على المناطق الساحلية والمدن وسوء التغذية والفقر الاجتماعي وعدم ممارسة الأنشطة داخل المدارس.

ووضعت الدراسة 9 نقاط للعلاج من أهمها تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي وتقديم المساعدات العينية والمالية للطلاب وإعفاءهم من المصروفات والاهتمام بالانشطة الرياضية والاهتمام بالمباني من ناحية الشكل وعدد الفصول وتوفير المواصلات المناسبة وإنشاء المدارس بالمراحل الثانوية بالقري والتجمعات البعيدة وإنشاء مجمعات تعليمية لإقامة الطلاب وتوفير وجبات غذائية للطلاب وتفعيل دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المهتمة بالتعليم. 

التصنيفات: أخبار التعليم