البرنامج العربى يعلن تضامنه مع الشبكة العربية لحقوق الإنسان عقب مصادرة جريدة “وصلة”

نشرت من قبل مصر العالم في

310

قال البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان إنه تابع بقلق بالغ وانزعاج شديد واقعة مصادرة مجلة “وصلة” التي تصدرها الشبكة العربية لحقوق الإنسان مساء السبت المقبل، مع مصادرة مستلزمات الطباعة والأكليشهات، والقبض على عامل مساعد بالمطبعة، وذلك دون تمكين محامي الشبكة من الاطلاع على المحضر المحرر ولا إذن النيابة.

وأكد البرنامج العربى، فى بيان له، تضامنه الكامل واللامحدود مع الشبكة العربية لحقوق الإنسان، وكذا مع المطبعة التي تم اقتحامها.

وأضاف البرنامج العربى أن “تلك الواقعة تمثل مؤشرا شديد الوضوح لحالة الحقوق والحريات في الفترة المقبلة، الأمر الذي يشي بمزيد من التقييد والحصار لمؤسسات المجتمع المدني الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان بالمخالفة لأحكام ومبادئ ومعايير الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان، فضلا عن مخالفته لنص المادة 19 من كل من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمتعلقتين بحرية الرأي والتعبير”.

وأكد أنه يضع هذه الواقعة أمام المسئولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو محاسبة القائم على تنفيذ عملية الاقتحام والمصادرة بسبب مخالفته لأحكام الدستور المصري، حيث يعد الاعتداء على أي من الحقوق والحريات الواردة في الدستور جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية والمدنية الناشئة عنها بمضي المدة (م99 من الدستور).

وشدد البرنامج العربي على أن “أولى لبنات بناء البلاد بعد ثورتي يناير 2011، ويونيو 2013 هى احترام دولة القانون والمؤسسات، والتطبيق الحازم والصارم لأحكام الدستور المصري من قبل مؤسسات الدولة كافة، خاصة في مجال الحقوق والحريات”. 

صدي البلد

التصنيفات: مجتمع مدني