أبو النصر: «التعليم» تنظم دورات لإعداد قادة المستقبل.. والمقابلات خلال يونيو ويوليو

نشرت من قبل مصر العالم في

mahmud-abo-el-nasr-1674

قال الدكتور محمود أبو النصر- وزير التربية والتعليم- إن الوزارة سوف تنظم دورات تدريبية وبرامج لإعداد قادة المستقبل من الطلاب، بهدف صقل شخصية الطالب بمهارات تجعل منه مشروع قائد فعال، بهدف بناء جيل قيادي متميز، يتسم بالاعتدال الفكري والوسطية والقدرة على مواجهة الأزمات والظواهر السلبية.

وأضاف”الوزارة تهدف إلى ترسيخ مبادئ الديمقراطية والتدريب على كيفية صنع واتخاذ القرار، فضلا عن توسيع دائرة التعارف والخبرات لدى الطلاب وتوثيق العلاقة بينهم ومجتمعهم، وتمكينهم من التفكير التنظيمي والحوار البناء وقبول الآخر.

من جانبه أوضح إبراهيم الشبكشي الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية أن المشروع يستهدف عدد (640) طالبا وطالبة يمثلون 27 مديرية تعليمية من طلاب الشهادة الإعدادية والمرحلة الثانوية (عام وفني)، ويتم تنفيذه في محافظات القاهرة، قنا، الإسماعيلية ومرسى مطروح، بواقع 160 طالبا وطالبة في كل موقع، بالإضافة إلى القائمين على التنفيذ بواقع 35 مدربا ومشرفا، بإجمالي 780 مشاركا.

وأشار الرائد العام إلى أن مراحل الاختبارات والمقابلات لتحديد الطلاب المشاركين في المشروع تبدأ خلال شهري يونيو ويوليو بالإدارات والمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن تنفيذ التدريب لإعداد القادة والبرامج وورش العمل يتم خلال الفترة من يوم السبت 2/8/2014 إلى يوم الثلاثاء 26/8/2014.

وأضاف الشبكشي أن شروط اختيار الطلاب المشاركين بالمشروع تتمثل في أن يكون الطالب متفوقا دراسيا ومنتظما في دراسته، ولا تقل نسبة نجاحه عن 85% للشهادة الإعدادية والثانوي العام، و75% للتعليم الفني وذلك في العام الدراسي السابق، وأن يكون متميزا في ممارسة وإدارة الأنشطة التربوية، بالإضافة إلى اتصافه بحسن الخلق وألا يكون قد وقعت عليه جزاءات، وأن يقر ولي أمر الطالب بالموافقة على السفر والمشاركة طوال فترة تنفيذ البرنامج، وأن يقدم كشفا طبيا يثبت خلو الطالب من الأمراض معتمدا بخاتم الشعار، وشهادة معتمدة من الإدارة التعليمية بدرجات النجاح.

وأشار الى أن برنامج إعداد قائد المستقبل يشمل 3 محاور: المحتوى النظري والأنشطة والبرنامج الترفيهي؛ ويتضمن المحتوى النظري مناقشة الموضوعات التالية بورش العمل أثناء تنفيذ المعسكر: الاتصال الفعال، حل المشكلات، إدارة الوقت، التحفيز، مهارات القيادة، إدارة العقل وفريق العمل. بينما تتضمن الأنشطة ممارسة أنشطة تربوية تنمي القدرات القيادية.

البديل

التصنيفات: آراء وتصريحات