البابا تواضروس: مصر تحتاج وقوفنا صفا واحدا خلف السيسي

نشرت من قبل مصر العالم في

baba1953

قال البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية: إن مصر الجديدة تحتاج إلى الوقوف صفًّا واحدًا، خلف المشير عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لبناء الدولة المصرية الجديدة، والتي تحتاج إلى جهدٍ كبيرٍ من شعب مصر لتعود إليها صورتها العالمية.

وأضاف البابا تواضروس: «مصر تحتاج في المرحلة القادمة إلى الوحدة، بعيدًا عن الفرقة والتجمع وعن الإقصاء، والعمل والجهد من أجل بناء البيت الكبير، مصر تحتاج إلى جهد المخلصين ورغبة صادقة من الجميع في البناء والعمل مهما كان حجم العمل صغيرًا؛ لأن النهاية تجتمع في صورة عمل كبير ليخدم المصلحة العامة».

وأشار إلى أن مصر دولة لها طبيعة خاصة وأهلها يعشقون الوحدة، مشيرًا إلى أن المساحة التي يسكنها المصري تعادل من 7 إلى 8% من المساحة الإجمالية لمصر وهي حول نهر النيل وذلك دليل على حب وترابط المصريين فيما بينهم.

وذكر أن مصر علمت العالم فن الأعمدة والعمارة، مشيرًا إلى أن القدماء المصريين الفراعنة شيدوا المسلات والمسيحيين حولوها إلى منارات للكنائس والمسلمين حولوها إلى مآذن للمساجد في تناغم وألفة ليست موجودة في دول العالم.

وتمسك بأن زيارته للفيوم يسجلها التاريخ، رغم أنها زيارة دينية، لكنه يرى المحبة في عيون الحضور من المسلمين والمسيحيين.

وأوضح البابا أن المسلمين في مصر ضربوا أمثلة رائعة في المحبة والتوافق سواء في الترابط حول نهر النيل بين مسلمين ومسيحيين حتى في الأسماء التي اختاروها وضرب مثلًا باسم الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم، وقال: إن اسم عطية الله مسلم ولكنه بالمسيحية يعني عطية الله، وذلك دليل على التوافق.

فيما أشار نيافة الأنبا إبرام مطران الأقباط الأرثوذكس بالفيوم إلى طبيعة العلاقة التي تربط بين المسلمين والمسيحيين بالفيوم، وضرب مثلا بعلاقته بالمستشار الديني الأسبق بمحافظة الفيوم الشيخ السنراوي، موضحًا أنه كان يأتي إليه بالمطرانية لتقديم التهنئة له في أعياد المسيحيين والمسلمين، ثم يقول سوف أتركك لأقدم التهاني لوالدي وأسرتي يا أخي.

جاء ذلك خلال ختام الحفل المئوي بدير القديس الأنبا أبرام بالفيوم والذي حضره الدكتور حازم عطية الله، محافظة الفيوم، واللواء الشافعي حسن أبو عامر، مدير أمن الفيوم، والدكتور عبد الحميد عبد التواب، رئيس الجامعة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

الشروق

التصنيفات: آراء وتصريحات