تتنافس العديد من الدول لاستضافة هذا الحدث العالمي والذي تم تنظيمه خلال السنوات الخمس الأخيرة في كل من الولايات المتحدة، وإيطاليا، والأرجنتين، والبحرين، وبيرو. 

08-20-2014Cape_Ray

 أسماء بدر

وقد اختير موضوع هذا العام لتسليط الضوء على معاهدات المنظمة البحرية الدولية التي لم تدخل حيز التنفيذ والمعاهدات التي لم تصدق عليها بعض الدول بالإضافة إلى التنفيذ الفعال للمعاهدات من أجل الحصول على نتائج مميزة.

وسينظم المغرب هذه الفعالية الموازية لعام 2014 والتي سيتم الاحتفاء بها بمدينة طنجة بالمغرب في الفترة بين 27 و 29 تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وسيتم التركيز على التنفيذ الفعال لاتفاقيات المنظمة البحرية الدولية وفرص الاستثمار والشراكة وتنمية قطاع الشحن البحري، والخدمات البحرية على الصعيد الدولي.

وتم الإعلان عن اليوم العالمي للبحر سنة 2005 إثر قرار أُمَمي وتوصية صادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

وسيشهد هذا الحدث تقديماً للتراث والإمكانيات البحرية التي يزخر بها المغرب؛ كما أن هذه المناسبة ستشكل فرصة للتعريف بالمرافق والموانئ البحرية لطنجة التي يلتقي فيها المتوسط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق.

وستشارك منظمات حكومية وغير حكومية دولية وإقليمية منها الصندوق الدولي للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث والاتحاد من أجل المتوسط وجامعة الدول العربية والمفوضية الأوروبية.

التصنيفات: العالم