أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة بصدد الانتهاء من عدد من المشروعات لرفع كفاءة الطرق، وتنفيذ مطالع ومنازل للكبارى، حتى نهاية العام الحالى، ضمن الخطة العاجلة للطرق، والتى ستساهم فى تقليل الكثافات المرورية بالمحافظات المختلفة أهمها القاهرة الكبرى.

 

DSC_7210

 أسماء بدر

وقال الوزير خلال افتتاحه كوبرى مشاة جامعة القاهرة، وإنشاء مشروع مطلع ومنزل الطريق الدائرى فى المنصورية، إن مثل هذه المشروعات تكلفتها الاستثمارية قليلة، بحيث لا تتجاوز 30 مليون جنيه، ولكن مردودها عال للمواطنين، حيث تساهم بشكل كبير فى حل التكدس المرورى لهذه المحافظات.

وأضاف الوزير :” كوبرى مشاة جامعة القاهرة، بتكلفة 10 ملايين جنيه، والذى سيساعد على حل التكدس المرورى أمام جامعة القاهرة، والعبور اﻵمن للطلاب والمواطنين، فيما سيساهم مطلع ومنزل المنصورية، فى تقليل الكثافة المرورية داخل محافظة الجيزة، بنسبة 20 % مع تقليل كثافة الناقلات على الطريق الدائرى لمحور المنيب والمتجه إلى جنوب الوادى بنسبة 30 %”.

وطلب الوزير إيجاد حل للمواطنين والطلاب الذين يتسلقون أسوار الطريق أمام جامعة القاهرة، حفاظا على حياتهم، بحيث يتم توعيتهم باستخدام كوبرى المشاة الجديد، خاصة وأن به مصاعد للمعاقين وسلالم كهربائية لكبار السن.

وأكد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أن هذه الحلول السريعة من شأنها الحد من التكدس المرورى، وإيجاد سهولة مرورية للمواطنين،  مشيرا إلى أن مطلع ومنزل المنصورية، هذا لخدمة المتجه من وإلى مناطق أبو رواش وكفر غطاطى وفيصل والهرم والمنصورية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 25 مليون جنيه.

وأشار المحافظ إلى أن هناك مشروعات أخرى لحل الأزمات المرورية، لخدمة المحافظة، من بينها مطلع ومنزل عند منطقة الشوربجى بدائرى صفط اللبن ، بتكلفة 25 مليون جنيه.

وأكد اللواء هشام أبوسنة، رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى، أن أعمال مطلع الشوربجى، وافتتاح مطلع ومنزل المنصورية، تأتى ضمن أعمال توسعة الدائرى، وسيتم افتتاح مطلع ومنزل الشوربجى خلال الشهر المقبل، بجانب نفق فى محافظة القليوبية بما يساهم فى حل الاختناقات المرورية بالمحافظة.

 وأوضح أبوسنة أن هو كوبرى مشاه جامعة القاهرة، سيسمح بعبور المشاه من ناحية بين السرايات إلى جامعة القاهرة، وذلك لحل التكدس المرورى أمام جامعة القاهرة، والعبور الآمن للمواطنين، مؤكدا أنه تم إنشاء الكوبرى بطراز معمارى يتناسب مع موقعه أمام جامعة القاهرة، بطول 30 مترا، وقد تم تنفيذ (4) سلالم كهربائية (2 صعود و2 نزول) لخدمة المواطنين و (2) مصعد (صاعد فى كل إتجاه) حمولة 600 كجم لخدمه ذوى الإحتياجات الخاصة.

ولفت أبوسنة، إلى أنه تم تغطية كامل مسار الكوبرى، شاملا المطالع والمنازل، بهيكل معدنى وألواح من البولى كربونيت لحماية المواطنين من أشعة الشمس ومياه الأمطار.

التصنيفات: مصر