محافظ سوهاج يلتقي ممثلي برنامج جودة التعليم الدولي

نشرت من قبل مصر العالم في

263657_0التقى اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج بمكتبه وفدا من ممثلي مشروع برنامج دعم جودة التعليم (QESB ) التابع لشركة جوبا كونسلت الدولية، والذي يتم تنفيذه في محافظتي سوهاج وأسيوط، وذلك بحضور عبدالعزيز عطيه، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج .

ترأس الوفد جوليا هومريش، مديرة المشروع، والمهندس ماركوس بريلير، مدير البرنامج الاستشاري بشركة جوبا كونسلت الدولية , والمهندس كارلوس بتيتا، المستشار الفني للمشروع , ورنا يعقوب، المنسق المصري للمشروع .

وأشارت جوليا هومريش، إلى أن مشروع برنامج دعم وتطوير التعليم في محافظتي «سوهاج وأسيوط» جاء كمنحه من بنك التعمير الألماني بالاشتراك مع مديريتي التربية والتعليم بكل من المحافظتين حيث يهدف المشروع إلى إنشاء نماذج جديدة من المدارس ذات تصميمات حديثة جاذبة بما يطابق التصميمات الصديقة للطفل تساهم في رفع جودة العملية التعليمية من خلال بناء وإجراء توسعات وصيانة بالمدارس بعدد 100 مدرسة ( 50 مدرسة بسوهاج، 50 مدرسة بأسيوط ) بمنحة قدرها 36 مليون يورو من خلال تطبيق اللامركزية، وذلك في 10 إدارات تعليمية 5 إدارات في كل محافظة يراعى فيها المناطق المحرومة والفقيرة والأكثر كثافة، وقد تم اختيار مراكز جرجا والبلينا وساقلته ودار السلام والمنشاة بسوهاج لتنفيذ المشروع بها .

وأضافت «هومريش» أن الجدول الزمني للانتهاء من البرنامج هو 4 سنوات بداية من شهر فبراير 2013م وحتى يناير 2017 م من خلال تنفيذ عمليات إحلال وتجديد جزئي وكلي وصيانة شاملة قد تصل تكلفتها إلى 2 مليون جنية لبعض المدارس حيث سيتم إنشاء 10 مدارس جديدة ورفع كفاءة وصيانة 40 مدرسة، مؤكدة على أن المدرسة بعد بناؤها وإجراء عمليات الصيانة لها تستمر في العمل لمدة 40 عاما بشرط الاستمرار في صيانتها للوصول إلى هذا العمر الافتراضي .

كما تم خلال اللقاء عرض ما تم تنفيذه في مشروع سماف (SMAF ) «صندوق مكافأة الصيانة البسيطة» والذى يتم عن طريق مسابقة تجرى بين 9 محافظات، وهى المحافظات الأكثر فقرا، وتشمل جميع محافظات الصعيد وهى الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، بالإضافة إلى محافظتي البحيرة والشرقية.

ويساهم بنك التعمير الألمانى كمنحة في هذا المشروع على مدار 3 سنوات بمبلغ 24 مليون جنيه، نصيب كل سنة 8 ملايين جنيه، توزع من خلال مسابقة تجرى بين المدارس التي نفذت أعمال الصيانة البسيطة على أكمل وجه من خلال مخصصات اللامركزية البسيطة .

وقد فاز بمسابقة «SMAF 106 مدرسة من مدارس محافظة سوهاج حيث حصلت هذه المدارس مجتمعة على مكافأة بلغت 868.814 ألف جنية .

وأعرب المحافظ عن سعادته بالمشروع والذي سوف يساعد على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب والتخفيف من الكثافة العددية للطلاب بالفصول، كما أن المشروع سيساهم في تنمية وتطوير القرى الأكثر احتياجا .

وعن مساهمة المحافظة بالمشروع فقد أشار «عتيق» إلى أن المحافظة تسعى دائما لتحقيق راحة الطلاب، ولا تمانع في أي تعاون بين الوحدات المحلية والمدارس لتحقيق أعلى معدلات للنظافة خارج فناء المدرسة مؤكدا على انه من المهم رؤية المدارس على أعلى مستوى من النظافة .

المصري اليوم

التصنيفات: محافظات