رئيس مجلس الدولة الصيني يتطلع لإقامة علاقات أوثق مع سنغافورة

نشرت من قبل مصر العالم في

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) إلى بذل جهود مشتركة مع سنغافورة لتعزيز العلاقات مع الدولة الواقعة جنوب شرق اسيا ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) ككل. أدلى لي بتصريحاته خلال الاجتماع مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج على هامش اجتماع اسيا-أوروبا العاشر.

FOREIGN201410180929000338993907883

 أسماء بدر

وقال لي إن الصين تولي أهمية كبرى لعلاقاتها مع سنغافورة، مضيفا أن العلاقات الثنائية تواجه فرصا هامة وكبيرة، حيث ستحتفل الدولتان بالذكرى ال25 على إقامة العلاقات الدبلوماسية العام المقبل. وأعرب عن أمل بلاده في الحفاظ على علاقات فريدة مع سنغافورة وتعزيز التعاون الجوهري وتوسيع نطاق المصالح المشتركة والسعي لإقامة مشروعات محورية جديدة وخلق مجالات تعاون جديدة. وتوقع لي عقد اجتماع سنوي مثمر لالية التعاون الثنائي الصينية- السنغافورية خلال وقت لاحق هذا الشهر، قائلا انه يرحب بمشاركة سنغافورة في تنمية المناطق الواقعة بغرب الصين. وأشار إلى ان الشراكة الاستراتيجية الصينية مع الاسيان دخلت عقدها الثاني، وان الصين تولي دائما أهمية كبرى لعلاقاتها مع الاسيان.

ونظرا لان سنغافورة ستكون الدولة المنسقة بين الصين والاسيان العام المقبل، قال لي ان الصين تأمل فى الابقاء على تنسيق وثيق مع البلاد لتحقيق تقدم جديد في العلاقات بين الصين والاسيان. وأشاد لي بانجازات التنمية الصينية، وقال ان العلاقات بين البلدين تواجه فرصا جديدة. وقال ان سنغافورة تأمل فى العمل عن كثب مع الصين لتنفيذ برنامج التعاون الثنائي وتوسيع التعاون مع المناطق الواقعة بوسط وغرب الصين وتيسير التنسيق في مجالات مثل اللوجيستيات والاستثمار والتنمية الخضراء من أجل تعزيز الارتباطية الاقليمية والتنمية المستدامة. وسيختتم رئيس مجلس الدولة الصيني جولته الأوروبية فى وقت لاحق اليوم الجمعة وسيغادر متوجها إلى أرض الوطن.

 

 

التصنيفات: العالم