تناول الطعام بصحبة الآخرين يسبب السمنة

نشرت من قبل admin1 في

201410160625598

بحسب صحيفة غارديان البريطانية، اليوم الخميس، كشفت دراسة أن تناول الطعام مع الآخرين يتسبب في الإصابة بالسمنة، ونشرت الدراسة في العدد الأخير من مجلة “آبيتايت”، وأعدها فريق من علماء النفس بقيادة ميتسورو شيميزو من جامعة جنوب إلينوي، ولاحظت الدراسة أن الناس يأكلون المعكرونة أكثر بنسبة 31.6% وسلطات أقل بنسبة 43% عندما يكونون في صحبة آخرين، مما يجعلهم عرضة لزيادة الوزن.

وكان السؤال الذي حاولت الدراسة الإجابة عنه، هل يزيد وزننا إذا ما تناولنا الطعام مع شخص يعاني من زيادة الوزن؟ وقال أحد معدي الدراسة للصحيفة إن الأمر يتعلق بالشخص البدين، عندما نكون في صحبته فإننا بشكل لا واعٍ نعمل على إبطال مفعول النظام الغذائي الذي نتبعه.

ووفقاً للدراسة، فإننا عندما نتناول الطعام مع أشخاص آخرين، فإن استهلاكنا للطعام يزيد بنسبة 44٪، مما نفعل عند تناول الطعام وحدنا، وفي عام 1989، بدأ العالم النفسي الأمريكي جون دي كاسترو، تجربة كيفية تناول الطعام في مجموعات مختلفة الأعداد، وكيفية تأثير ذلك على استهلاكنا الغذائي، وقال: “إن الشخص يتناول كميات أكبر من الطعام لفترات طويلة عندما يكون مع آخرين”.

ورجح الباحثون في جامعة تورنتو المشاركون في الدراسة، عند تقديم الوجبات الجيدة الجماعية وفي المناسبات، فإننا نميل إلى أخذ زمام المبادرة من الآخرين، وإن الشخص الجائع يفقد التركيز في المحادثة، ويمكنه تناول الطعام المقدم مهما كانت نوعيته أو المدة الزمنية لتناوله.

وقام الباحثون للتحقق من افتراضاتهم، بتجربة تناولت عدداً من الطلاب ممن تشاركوا الطعام مع أشخاص بدناء، فوجدوا، أنه عندما كان الشخص البدين يلتهم كميات كبيرة من الطعام، كان الطلاب الآخرون يلتهمون كميات أكثرمن الطعام عن تلك التي تناولها زملاؤهم الذين كانوا برفقة شخص عادي، وهكذا استخلص الباحثون نتيجة هامة وهي أنه بالأكل مع شخص بدين فإن فرص إسكات الصوت بداخلنا الذي يطالبنا بالانتباه لما نأكله، تكون أكبر بكثير.

التصنيفات: صحتك