لولى بوب ” احدث اصدار من نظام التشغيل ” اندرويد “

نشرت من قبل مصر العالم في

android-lollipop_teaser-01أعلنت شركة جوجل إطلاق التحديث الرسمي الجديد لنظام تشغيل الهواتف و الحواسب الذكية ” اندرويد ” الاصدار رقم 5.0 والذي يحمل اسم “المصاصة Lillipop” .. والاصدار الجديد يتزامن اطلاقه مع كشفها عن الجيل السادس من هاتف الذكى “نيكسوس 6″ والجيل التاسع من الحاسب اللوحي “نيكسوس 9″ .

كانت جوجل تطلق من قبل على الاصدار الجديد للاندرويد اسم Android L ، و لم تكشف عن اسمه الرسمى سوى اليوم فقط و تاتى التسمية استكمالا لسلسة اسماء الحلويات التى اعتادت الشركة اطلاقها على اصدارات الاندرويد و هى تباعا : Frozen Yogurt زبادى مثلج ، Gingerbread خبز الزنجبيل Honeycomb خلية العسل ، Ice Cream Sandwich ساندوتش ايس كريم ، Jelly Bean حبة جيلى ، KitKat شيكولاته كيتك ات .. و اخيرا Lillipop المصاصة.

والجديد الذى اعلنته ” جوجل ” بالنسبة لنظام التشغيل ” لولى بوب” انه نظام تشغيل مهيمن حيث تم تصميمه كنظام تشغيل متكامل لا يصلح فقط للهواتف والأجهزة اللوحية الذكية ، ولكن أيضا لأجهزة التلفزيون والساعات وأنظمة الترفيه في السيارات و المنازل .

ووفقا لمؤسسة آي دي سي IDC لتحليلات اسواق التكنولوجيا ، ياتى نظام التشغيل الجديد فى الوقت الذى تبذل فيه ” جوجل ” محاولة لفرض المزيد من السيطرة على سوق الاندرويد ، نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم للهواتف الذكية وأقراص، مع حصتها في السوق التى بلغت نحو 80 في المئة بينما تبلغ حصة نظام تشغيل ISO التابع لشركة “أبل” نحو 17 في المئة من السوق.

وقالت جوجل بأن نظام تشغيل ” لولى باب ” يتميزعن النسخ السابقة باداء يفوق بمقدار4 اضعاف الأداء مقارنةً بنظام التشغيل “كيت كات ” كما يدعم النظام الجديد الاجهزة ذات معمارية 64 بِت التى اصبحت متوفرة الان بمعالج الحاسب اللوحى “نيكسوس 9″ الجديد .

واشارت جوجل الى ان النسخة الجديدة بها تحسينات كبيرة في أداء الصوت والرسوم والجرافيك بل والاكثر اهمية هو قدره النظام الجدي على التوفيرالملفت بطاقة الهاتف حيث يمنح المستخدم نحو 90 دقيقة إضافية من عمر البطارية ، كما يتميز بشكل جديد للتنبيهات وخاصة على شاشة اغلاق الهاتف، فضلا عن امكانية تحكم المستخدم فى طبيعة التنبيهات و تخصيصها وفقا لاستخدماته المعتادة ، لتوفير اكبر درجة من عدم الازعاج له وفى الوقت ذاته تحقيق اكبر فائدة من خاصية التنبيهات.