السودان يرفض استضافة بطولة أمم أفريقيا 2015 بدلا من المغرب

نشرت من قبل مصر العالم في

775199-01-02_1

أعلن وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبوقردة، أن مجلس الوزراء رفض، الأربعاء، استضافة بطولة الأمم الأفريقية المقررة في شهر يناير المقبل بدلاً من المغرب، مؤكداً أن المجلس كلف وزير الشباب والرياضة بإبلاغ اتحاد الكرة بالقرار.

كان أمين خزينة اتحاد كرة القدم السوداني أسامة عطا المنان، كشف في وقت سابق عن اتصالات تمت بين اتحاده والاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، أدت إلى وضع السودان بديلاً أول للمغرب حال اعتذارها عن عدم استضافة النهائيات الأفريقية، بحسب شبكة «الشروق» السودانية.

وحذر «أبوقردة» من مغبة استضافة هذه البطولة في السودان، نسبة لانتشار وباء الإيبولا المعدي والقاتل بدول غرب أفريقيا وهي الدول الأكثر مشاركة في البطولة.

وأضاف وزير الصحة أن الأسباب التي دعت المغرب الشقيق إلى الدعوة لتأجيل البطولة أو نقلها لمكان آخر بعيد عن أراضيه هي نفس الأسباب التي تدعو السودان لعدم استضافتها.

كانت وزارة الشباب والرياضة المغربية قد تقدمت بطلب رسمي لـ«كاف» لتأجيل النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها المغرب مطلع العام المقبل، بسبب تفشي فيروس الإيبولا في بعض الدول الأفريقية.

وتخشى المغرب تفشي الإيبولا لديها في حال أقيمت البطولة في موعدها المقرر (17 يناير-8 فبراير )2015.

ورد «كاف» في بيان على موقعه الرسمي بانه لم يطرأ اي تغيير على موعد إقامة البطولة.

غير أنه قال إن طلب المغرب سيتم مناقشته خلال اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الثاني من نوفمبر القادم بالجزائر، على هامش مباراة الإياب لنهائي دوري الأبطال الأفريقية، كما سيتم تنظيم اجتماع في اليوم التالي بين رئيس الاتحاد الإفريقي عيسى حياتو وممثلين عن الحكومة المغربية.

يذكر أن مرض الإيبولا أودى حتى الآن بوفاة أكثر من 4 آلاف شخص وهناك أكثر من 6 آلاف حالة إصابة بفيروس الإيبولا.

التصنيفات: رياضة