سالمان: لا زيادة بتكلفة حفر قناة السويس الجديدة.. ولا أثر للمشروع على الموازنة

نشرت من قبل مصر العالم في

أشرف-سالمان-وزير-الاستثمار

القاهرة – أ ش أ

نفى وزير الاستثمار اشرف سالمان ما تردد بشأن زيادة تكاليف حفر قناة السويس مشيرا إلى أن تكاليف مخصص الحفر بلغت 28.9 مليار جنيه فيما ستبلغ  تكاليف الانفاق الست نحو 29 مليار جنيه.

واورد – خلال مؤتمر صحفى عقده على هامش مؤتمر إدارة النمو الاقتصادي فى مصر –  انه سيتم توفير ما يتروح بين نصف مليار والمليار جنيه من المخصصات المالية للحفر وأنه لن يتم طرح مزيد من شهادات الاستثمار لتمويل المشروع.

وقال فيما يتردد حول زيادة عجز الموازنة بالدولة بسبب مشروع محور قناة السويس، قال سالمان إن مشروع قناة السويس وحدة مستقلة بذاتها ذات ميزانية مستقلة يتم تمويلها من خلال شهادات الادخار دون أي تأثير على الموازنة العامة للدولة.

وحول المشروعات الاستثمارية التى سيتم طرحها فى مؤتمر مصر الاقتصادي المزمع عقده فى فبراير المقبل، قال سلمان إن هناك لجنة وزارية برئاسة وزيرة التعاون الدولي لجمع المشروعات المختلفة من الوزارات والمشروعات من القطاع الخاص والعام  وتنقيتها لطرح مشروعات وفقا للاعراف الدولية محددة العوائد والمخاطر.

وفي سياق مختلف قال سلمان تعليقا على تراجع المشروعات نقل التكنولوجيا بمصر أن الدستور الحالي وضع الانفاق على البحث العلمي على رأس الاولويات, متوقعا أن تشهد مصر طفرة خلال 5 الى 10 سنوات القادمة.

وفيما يتعلق بمشكلة شركة “الدلتا للأسمدة” للتابعة للشركة القابضة للكيماويات، قال سالمان إن المشكلة هي مشكلة فى الصناعة وليس فى الشركة فقط, حيث انخفاض كمية الغاز  الخام المقدم لمصانع الاسمدة بالاضافة إلى قيام وزارة الزراعة بشراء الاسمدة بأسعار مدعمة فضلا عن فرض رسوم صادر عليها لافتا الى انه جاري دراسة مشاكل الاسمدة     لايجاد الحلول.

التصنيفات: مال و اقتصاد