مصدر: بدء مفاوضات الاعتراف بـ”نوفو روسيا”

نشرت من قبل مصر العالم في

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح لوكالة أنباء بلومبرغ، اليوم الأحد، أن روسيا تبذل كل ما بوسعها لوقف الاقتتال وإحلال السلام في جنوب شرق أوكرانيا، مشددا على أن روسيا لا تفعل هذا من أجل إرضاء أمريكا التي تتمنى على روسيا أن تتخلى عن دعم أهالي الشرق الأوكراني الذين تصدوا لانقلابيين استولوا على السلطة في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا، مدعومين من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، وشنوا عملية عسكرية على المحتجّين في جنوب شرق أوكرانيا.

9newrussia-map

 

أسماء بدر

وكان المحتجون قد أعلنوا قيام جمهوريتين شعبيتين – جمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك – في منطقة يسمونها “نوفوروسيا”. وشنت كييف عملية عسكرية على “نوفوروسيا”، ولكنها لم تتمكن من كسر مقاومة المحتجّين، واضطرت إلى مفاوضة ممثلي “نوفوروسيا” في مدينة مينسك عاصمة بيلاروسيا. وتم الاتفاق على وقف إطلاق النار.

يجدر بالذكر أن هناك معلومات غير رسمية مفادها أن كييف وموسكو بدأتا مفاوضات الاعتراف بـ”نوفوروسيا” ككيان مستقل قائم بحد ذاته مثل جمهورية بريدنيستروفييه (في الضفة الشرقية لنهر دنيستر في جمهورية مولدافياا السوفيتية السابقة) أو جمهورية أبخازيا أو جمهورية أوسيتيا الجنوبية.

وقال مصدر مطلع: ليس متوقعا أن تنال نوفوروسيا الاعتراف الدولي ولكن لا بد من الاعتراف بحقيقة وجودها على أرض الواقع.

وأضاف المصدر أنه يجري الآن التدقيق في “حدود الاعتراف”.

وحسب الصحيفة الوثيقة الصلة بأجهزة المخابرات الروسية “أرغومينتي نيديلي”، فإن الخوف من كشف المعلومات عن “مساوئ” أركان السلطة العليا الأوكرانية والتي جمعها جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، هو الذي حرَّك العملية التفاوضية لأن تسريب هذه المعلومات إلى وسائل الإعلام من شأنه أن يمهد لتغيير السلطة في كييف.

 روسيا

التصنيفات: العالم