السيسي يعتذر عن القمة الأمريكية-الأفريقية ورئيس الوزراء يمثل مصر نيابة عنه

نشرت من قبل مصر العالم في

Egypt's President Sisi speaks during joint news conference with Sudan's President Bashir in Khartoumاعتذر الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدم المشاركة في قمة أمريكا-أفريقيا المقرر عقدها يومي 4 و5 أغسطس المقبل في واشنطن.

وقال السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب سيرأس وفد مصر في القمة.

كان مصر تلقت الأسبوع الماضي دعوة للمشاركة في القمة الأفريقية -الأمريكية المقرر عقدها في شهر أغسطس المقبل، وقال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر ستشارك فيها للتأكيد على اهتمامها بقضايا القارة الأفريقية.

كان بيان للبيت الأبيض بشأن هذه القمة صدر في يناير الماضي لم يتضمن إشارة لمشاركة مصر فيها، ما دعا وزارة الخارجية المصرية لرفض هذا الموقف ووصفته بأنه “قرار خاطئ وقصير النظر”.

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية توترا عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي، وقامت واشنطن بحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وأيضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار إلى الحكومة المصرية “انتظارا لإحراز تقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان”.

وكان الاتحاد الأفريقي قرر تعليق عضوية مصر في جميع أنشطته يوم 5 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، إلى “حين استعادة النظام الدستوري وذلك وفقا للآليات ذات الصلة التي يكفلها الاتحاد الافريقي”، لكنه أعاد عضويتها بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي شارك في قمة أفريقية في نهاية يونيو الماضي في غينيا الاستوائية.

 

هذا المحتوى من : 

 
التصنيفات: مصر