السيسي يحذر من انتشار التطرف و«تدهور أوضاع غزة»

نشرت من قبل مصر العالم في

227497_0_22استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، لوران فابيوس، وزير خارجية الجمهورية الفرنسية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والسفير نيكولا جاليه، سفير الجمهورية الفرنسية بالقاهرة.

وقال السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باٍسم رئاسة الجمهورية:«الوزير الفرنسي استهل جولته إلى الشرق الأوسط بمصر، حيث أعرب عن دعم بلاده لوقف إطلاق النار وتحقيق الهدنة وفقاً للمبادرة المصرية التي ساندتها فرنسا بمجرد الإعلان عنها، وشدد على أهمية العمل على تحقيق وقف فوري لإطلاق النار؛ وذلك بالنظر إلى استمرار سقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، كما أكد حرص بلاده الكامل كقوة أوروبية وعضو دائم في مجلس الأمن على العمل مع مصر ومساندة جهودها الرامية إلى تحقيق الهدنة».

واستعرض الرئيس عناصر المبادرة ونتائج الاتصالات المصرية في هذا الصدد، وأعرب عن أسف مصر لاستمرار قتل الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني الذين يدفعون الثمن، وحذر من خطورة تدهور الأوضاع إلى الأسوأ، كما أعرب عن أمله في أن يتم تغليب صوت العقل، وأن تلتزم جميع الأطراف بضبط النفس، مطالبا فرنسا بالانضمام إلى مصر في جهودها الهادفة إلى إقناع الجانب الإسرائيلي بوقف العملية البرية.

وأكد الوزير الفرنسي أثناء اللقاء الأهمية التي توليها بلاده لعلاقاتها مع مصر سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الدور الإقليمي لمصر في منطقة الشرق الأوسط أو القارة الافريقية، وتعدد الدوائر والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وشدد على أن بلاده تساند مصر في المرحلة المقبلة وتتمنى لها تحقيق النجاح واستعادة دورها التقليدي في المنطقة، موضحاً أن نجاح مصر يعد مهماً بالنسبة لفرنسا.

من جانبه، أشار الرئيس إلى أن «مصر تبادل فرنسا ذات الاهتمام بتنمية العلاقات الثنائية التي عرفت تاريخيا بقوتها على الصعيدين الرسمي والشعبي، ومصر مهتمة بتعزيز التعاون مع فرنسا في جميع المجالات، خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف».

وحذر من مخاطر انتشار النزعات المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط وكذا في إفريقيا، والتي ستمتد لا محالة إلى أوروبا، خاصة دول شمال المتوسط، ومن هنا تأتي أهمية تضافر الجهود المصرية الفرنسية، في إطار تكاتف جهود المجتمع الدولي، لدحر الإرهاب واجتثاث هذه الظاهرة من جذورها، كما حذر من تدهور الأوضاع في غزة.

المصري اليوم

التصنيفات: مصر