متحدث «حماس»: نطمح إلى دور مصري.. ووقف الحرب «أمر مهم جدًا»

نشرت من قبل مصر العالم في

2012-12-08t125309z_1600029705_gm1e8c81lz301_rtrmadp_3_palestinians-hamasنفى المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية، «حماس»، فوزي برهوم، الأربعاء، ما نشره موقع «واللا» الإسرائيلي عن مصادر لم يسمها بأن «قطر تقف وراء رفض حماس للمبادرة المصرية» لوقف إطلاق النار.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» قول «برهوم»: «حركتنا لا تختار الوسطاء ولا تدعوهم للتوسط، وإنما عليهم المبادرة بالتضامن مع قطاع غزة والشعب الفلسطيني ومساعدتنا في رفع الظلم».

وأضاف «برهوم»: «مصر موجودة في قلب المعادلات السابقة ولسنا، ضد أن تكون حاضرة اليوم، لكن هناك 3 اتفاقيات حصلت سابقا، وهناك بنود طويلة وعريضة، فلماذا لم تلزم مصر إسرائيل بالالتزام بهذه البنود؟».

وتابع: «على الرغم من ذلك مازلنا نطمح إلى دور مصري يلبي طموحات الشعب الفلسطيني، لكن من أراد أن يساعد مصر فلن نمانع، ونريد من الكل العربي والمسلم أن يتدخل حتى لو كان تدخلًا دوليًا، المهم في من يتدخل أن يرى الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني».

وتحدث «برهوم» عن «حالة من عدم رضا» في أوساط «حماس» من الطريقة، التي عرضت بها مصر المبادرة.

وقال: «ليست هكذا تكون المبادرات، تلقى في الإعلام ثم يطلب منا أن نلتزم بها، فهناك بروتوكول تواصل رسمي يحكم الدول والكيانات، وكان من باب أولى أن يتواصلوا معنا بشكل رسمي ويتلقوا ردًا رسميًا وليس عبر وسائل الإعلام»، مؤكدا أنهم لم يتسلموا نسخة من المبادرة.

وردا على سؤال حول طلبات «حماس»، قال: «الحركة ليست عدمية ولا تريد أن يبقى قطاع غزة تحت القصف الدم، والحرب فرضت علينا ولم نكن نختارها ولا نرغب بها، لكن قدرنا أن نخوض هذه الحرب لندافع عن شعبنا، وبالتالي وقف هذه الحرب أمر مهم جدا ورفع الظلم عن قطاع غزة».

التصنيفات: العالم