وزير الخارجية في بغداد بأمر السيسي.. وخبراء: خطوة جيدة في مواجهة داعش ومحاولة لجمع شمل الفرقاء العراقيين

نشرت من قبل مصر العالم في

924

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية سامح شكرى، بالتوجه إلى بغداد؛ لاستكمال المشاورات حول السبل الكفيلة بإعادة اللحمة الوطنية، والوفاق بين أبناء الشعب العراقى كافة، فى مواجهة “التهديدات الخطيرة” لأمن وسلامة العراق ووحدة أراضيه، وكذا أمن دول الجوار والمنطقة العربية بأسرها. 

أكد السفير أحمد أبو الخير، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية سامح شكري، بزيارة بغداد؛ نظرا لأن موقف العراق “حساس” وخطير للغاية، وله عواقب علي الدول العربية، خاصةً الدول التي بها قبائل مثل سوريا وليبيا من تنظيم “داعش”.

وقال أبو الخير – في تصريح لـ”صدى البلد” -: إن وزير الخارجية سوف يحمل رسالة من “السيسي” إلي القيادات العراقية؛ لاستعداد مصر الوساطة والتدخل في العراق، لكنه لن يكون تدخلا عسكريا، لافتاً إلي أن مصر من حقها أن تحاط علماً بالوضع بصورة كاملة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن مصر قلقة من تحركات “داعش” في العراق؛ لأنها من المحتمل أنها يتم تمديدها من الدول الخلجية الأخري.

ومن جهه أخري،أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن مصر تسعى إلى لم شمل الفصائل العراقية المنقسمة من خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكري الي بغداد، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعد خطوة جيدة من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لأنه لا يمكن حل ازمة العراق الا بتدخل دولة عربية مثل مصر.

وأضاف إبراهيم – في تصريح لـ”صدي البلد” – أن الموقف في العراق يتداعى يوماً بعد يوم؛ خاصةً بعد أن تم تقسيم الشعب العراقي الي فصائل من السنة والشيعة، وهذا ما تستغله “داعش” لفرض نفوذها في جميع الاتجاهات وتهديد سوريا والمنطقة بأسرها.

وأشار د.جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان: إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية، سامح شكرى، بزيارة بغداد؛ جاء نتيجة التحالف المصري السعودي والاتفاق مع السعودية، لإنقاذ العراق وإعادتها دولة موحدة، والمنطقة من تنظيم “داعش”.

وأضاف عودة – في تصريح خاص لـ”صدي البلد” – إن إعادة العراق تتطلب دبلوماسية وإستراتيجية من الدول العربية؛ لمحاربة “داعش”، ولم شمل الفصائل العراقية بين السنة والشيعة.

وتابع قائلا: “السيطرة علي “داعش”، وتوحيد العراق بعدم انقسامها إلي فصائل يحافظ علي الامن القومي المصري”

التصنيفات: مصر