15رمضان إغلاق باب تسجيل حجاج شركات السياحة.. و17 يوليو إجراء القرعة الإلكترونية

نشرت من قبل مصر العالم في

download (85)

بدأ العد التنازلى لموسم الحج.. حيث تواصل وزارة السياحة تلقى أسماء وبيانات المتقدمين للحج السياحى والذى سيستمر حتى 13 يوليو القادم الموافق 15 رمضان وذلك على الموقع الالكترونى للحج بوزارة السياحة www.hajj.gov.eg. تمهيدا لإجراء القرعة الإلكترونية واختيار حجاج شركات السياحة البالغ عددهم 29 ألفا و600حاج.. على أن تتم القرعة يوم 19 رمضان الموافق 17 يوليو لاختيار الحجاج الفائزين يعقبها بدء استخراج تأشيرات السفر لمن حالفهم الحظ.

كما سيتم فتح الباب للكيانات (التضامنات) للشركات بنفس المستوى خلال الفترة من 22 رمضان الموافق 20/7/2014 حتى 11 شوال الموافق 7/8/2014، ويتم بعدها اتخاذ إجراءات معاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود خلال الفترة من 20 شوال الموافق 16/8 حتى 20 من ذى القعدة الموافق 15 /9.

ضوابط الحج السياحى لهذا العام تضمنت ميزة إضافية لحجاج شركات السياحة الذين تقدموا للحج الموسم الماضى ولم يحالفهم الحظ بالفوز بفرصة حج أخرى حيث تقرر منح هؤلاء الحجاج فرصة إضافية فى القرعة بحيث تكون له فرصتان عند إجراء الكمبيوتر للقرعة.. وتتضمن الضوابط أيضا توقيع عقد تفصيلى بين شركة السياحة والمواطن به كافة تفاصيل الرحلة من قيمة البرنامج وطبيعة الخدمات المقدمة له.

وترفع السياحة هذا العام شعار «إعرف حقك» أى ما لك وما عليك للحجاج حيث تقوم كل شركة بتوقيع عقد تفصيلى بكل خدمات رحلة الحاج وتسلمه للحاج فى يده .. كما تسلمه نسخة من العقد الموحد الذى وقعته الغرفة مع مؤسسة الطوافة ويشمل أدق تفاصيل الخدمة بالمشاعر المقدسة حتى يعرف الحاج كافة حقوقه ليحرص على ألا يتنازل عن حقه لأى سبب من الأسباب.

مساعدة الطبقات الفقيرة

من جانبه شدد هشام زعزوع وزير السياحة على قطاع الرقابة على الشركات بالوزارة بضرورة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بضرورة إيجاد وسيلة لمساعدة الطبقات الفقيرة على أداء فريضة الحج هذا العام.. مؤكدا أن هدفه فى المقام الأول هو المواطن البسيط.. كما أن ضوابط هذا العام شهدت تطورا جذريا استهدف فى المقام الأول صالح الحاج المصرى من حيث جوده الخدمات وضمان كافة حقوق الحاج منذ سفره حتى عودته.

وأشار الوزير إلى انه قد تم هذا الموسم تخفيض سعر برنامج الحج عن أسعار الموسم الماضى بما يزيد على 1000 جنيه مراعاة للظروف الاقتصادية بالرغم من ارتفاع سعر الريال والدولار، مؤكدا أن تخفيض الأسعار لن يؤثر على جودة الخدمات السياحية المقدمة للحجاج حيث تضمنت الضوابط تحديدا دقيقا للمواصفات الخاصة بالبرامج المختلفة.

وأوضح أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية تم تخصيص 60 % من الحصة المقررة لقطاع السياحة من تأشيرات الحج للفئات الأقل فى مستوى الدخل حيث أن برامج الحج السياحى ليست قاصرة على الأغنياء فقط وإنما تشمل كذلك الراغبين من المواطنين متوسطى الدخل فى الاستفادة ببرامج الحج ذات المواصفات السياحية وبأسعار تنافسية حيث تم تخصيص عدد 17500 تأشيرة حج للمستوى الاقتصادى والبرى ليتم تنفيذها بواسطة الشركات السياحية.

وأكد فى توجيهاته لرئيس قطاع الشركات السياحية بضرورة تشديد مراقبة تنفيذ البرامج من قبل مفتشى الوزارة بكل دقة والتأكد من التزام الشركات بما تم الاتفاق عليه مع الحاج.. وأضاف أنه لن يتهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها مع المواطنين فى تنفيذ العقد المبرم بينهما والذى يتضمن كافة تفاصيل البرنامج منذ السفر وحتى العودة.

استعرض وزير السياحة ملامح تطور الحج السياحى.. قائلا إن تنظيم الحج السياحى عن طريق شركات السياحة وتحت اشراف ورقابة وزارة السياحة بدأ منذ عام 1984 وان الخبرات المتراكمة لشركات السياحة تعينها كثيرا على أداء خدمة أفضل والوزارة تهدف إلى تقديم خدمة ذات جودة للحجاج وهناك بالفعل تطور ملموس فى أداء الحج السياحى هذا العام فقد توسعت الوزارة فى استخدام تكنولوجيا المعلومات حيث أنشأت قاعدة بيانات سهلت كثيرا من أداء العمل كما ان نظام القرعة الالكترونية فى توزيع التأشيرات ساهم فى الحد من تداول التأشيرات بين الشركات.

أشار زعزوع إلى التعاون المثمر بين الوزارة ولجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة برئاسة ناصر تركى من خلال العمل كمنظومة تستهدف تقديم أفضل الخدمات فقد وقعت الغرفة عقود خدمات تفصيلية مع مؤسسات الخدمة السعودية وشددت على الالتزام بها. أضاف الوزير ان هناك شفافية فى تقييم أداء الشركات السياحية وان نجاح الشركات السياحية فى تنظيم حج هذا العام باقتدار وبلا مشاكل يعزز الموقف لصالحها بشأن تنظيم الحج والعمرة كما ان الوزارة من جانبها لن تتهاون مع الشركات السياحية التى يثبت تلاعبها بمصلحة الحجاج والمعتمرين.

عقد تفصيلى

وأشار مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة إلى ضرورة التزام الشركات بقيام الحاج بالتوقيع على العقد المبرم مع الشركة عند بداية التعاقد والمتضمن كافة مشتملات برنامج الرحلة، وبعد الفوز بالقرعة يتم رفع العقد المعد من قبل غرفة الشركات والذى سيتم تعميمه على الشركات السياحية للعمل بمقتضاه على الموقع بعد استيفاء كافة التوقيعات وتسليم نسخة منه للحاج. مشيرا إلى ان بوصلة الوزارة متجهة نحو المواطن البسيط وفى نفس الوقت فلن نغفل حق الشركات الجادة.

وطالب من الشركات السياحة بالالتزام التام والتعاون مع الوزارة لإخراج هذا الموسم بالمظهر الذى يتناسب مع الشركات السياحية وبالشكل الذى يحقق الهدف الذى نسعى إليه جميعا وهو إسناد كامل حصة مصر من تأشيرات الحج للشركات السياحية.

قال عبد اللطيف ان أكثر من 30 سنة خبرة فى تنظيم الحج السياحى ساهمت فى تكوين كوادر ذات خبرات واسعة فنيا وتنظيميا وإداريا سواء على المستوى الرسمى أو على مستوى شركات السياحة التى تضم العديد من الخبرات فى هذا المجال.. لافتا إلى ان الوزارة ستتعهد بالاحتفاظ بنسبة تزيد على 60 % من حصة الحج السياحى لمحدودى الدخل والبسطاء. كما اشار إلى انه تم التنبيه على الشركات المنظمة للحج بضرورة إظهار كل شركة الموافقة الخاصة بتنظيم الحج فى موقع بارز بمدخل الشركة لاتاحة الفرصة لراغبى الحجز فى الاطلاع عليها بهدف التعامل مباشرة مع الشركات المسموح لها بتنظيم الحج بعيدا عن الوسطاء والسماسرة حيث تم إعلان اسماء الشركات على الموقع الالكترونى لخدمة الحج والعمرة.. وشدد على ان وزارة السياحة حريصة على مصلحة الشركات ولكننا أحرص على حقوق المواطنين لأننا نتحدث بأسماء المواطنين حيث إن المواطن غير موجود فى هذا ا التنافس بين الشركات وبعضها البعض. وجدد وكيل أول وزارة السياحة تأكيده أن معظم الشركات حريصة على مصلحة المواطن وتقديم أفضل الخدمات له ولكننا كوزارة فى مقابل هذه الآليات فنحن حريصون على الحد من تداول التأشيرات بعضها البعض من أجل خفض سعر التأشيرة وانعكاس ذلك على خفض سعر البرنامج لأن سعر البرنامج يتضمن سعر التأشيرة وعندما تصل الوزارة من خلال الآليات التى تتبعها هذا العام والأعوام القادمة فى الوصول بسعر التأشيرة لأدنى مستوى له تكون قد نجحت تماما فى تطبيق هذا النظام الجديد.

الحاج أمانة فى أعناقكم

وأكد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة أن هذه الخبرة التى تراكمت لدى أصحاب الشركات والعاملين بها تؤكد أحقية الشركات فى تنظيم جميع رحلات الحج أسوة بما يتم فى موسم العمرة حيث تقوم شركات السياحة بتنفيذ ما يزيد على مليون معتمر كل عام.. مشيرا إلى ان شركات السياحة المصرية باعتراف جميع الجهات المنظمة تقوم بتنظيم أرخص حج فى العالم رغم الخدمات المتميزة التى تقدمها من وسائل نقل وأغذية ساخنة وباردة سواء فى الفنادق او المشاعر المقدسة كما تحرص على توقيع عقد مع الحاج موثق من الوزارة والغرفة لحماية الحاج اولا ومساندة للشركات فى انهاء الاجراءات.. ووجه حسام الشاعر نصيحة للشركات المنظمة للحج هذا العام بضرورة الالتزام بكل بنود العقد الذى تم توقيعه مع ضيوف الرحمن والخروج بهذ الموسم لبر الأمان.. مؤكدا ان الحاج امانة فى أعناقكم وهو عميلكم عرفه ماله وما عليه بوضوح.

وقال ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية إن اسعار الحج السياحى تبدأ من 20 ألف جنيه ليصبح أرخص حج فى مصر وأن أكثر من 60 % من الحج السياحى للمستوى الاقتصادى.. مشيرا إلى انه رغم انه الارخص الا انه الوحيد الذى يوفر الاقامة بفنادق فخمة مع تقديم وجبات متميزة ومخيمات مكيفة وراقية بمنى وعرفات لجميع الحجاج بما فيها الحج الاقتصادى وتقديم وجبات بالمخيمات.

ووجه نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية تحذيرا شديد اللهجة للوسطاء والسماسرة.. قائلا إننا لن نسمح بإهانة المواطن والتحايل عليه باسم شركات السياحة.. مشيرا إلى ان من يثبت عليه هذا الأمر فسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضده كما سيتم وضعه فى قائمة سوداء منعا للتحايل باسم شركات السياحة.

وينصح نائب رئيس غرفة شركات السياحة ضيوف الرحمن بعدم الاستعانة بهؤلاء السماسرة والتعاقد مباشرة مع شركات السياحة حفاظا على حقوقهم خاصة ان هناك جهة رقابية تراقب هذه الشركات وتعاقب المخطئ اذا لم يلتزم بالعقد الموقع بينه وبين الشركة. كما وجه ناصر تركى رساله إلى رؤساء البعثات المتعاقبة من بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو بمراعاة الدقة والأمانة فى التقارير التى يتم عرضها على الجهات الحكومية المعنية.. قائلا: كفانا مجاملات و«كله تمام» ولاتتعاملوا مثل السابقين فحسابكم من الله كبير وأيضا حسابكم من القيادة السياسية الحالية كبير جدا ولن يمر مرور الكرام كما حدث سابقا.

الشروق