«التعليم» تصدر لائحة الانضباط السلوكي و تحظر العقاب البدني أو اللفظي

نشرت من قبل مصر العالم في

132993_660_18254_3

أصدر الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، قراراً، بلائحة جديدة لقواعد الانضباط السلوكى في المدارس، تستند إلى قرارات تنظيم الوزارة، والزى المدرسي، وتقويم سلوك الطلاب، ومنع العنف في المدارس، ومنع التدخين.

ويقضى القرار رقم 234 لسنة 2014، الصادر في 20 مايو الماضي، ونشر في جريدة الوقائع المصرية، الإثنين، بإلغاء القرارات الوزارية أرقام 86 لسنة 1971، و515 لسنة 1998، و591 لسنة 1998، الخاصة بتقويم سلوك الطلاب، ومنع العنف في المدارس.

وتقضى اللائحة بضرورة تعريف الطلاب وأولياء الأمور بتعليمات وأنظمة المدرسة، واحترام شخصية الطلاب والاهتمام بأرائهم ومشاركتهم في العملية التعليمية، وإشباع متطلباتهم واحتياجاتهم، والالتزام بالحيادية وعدم التحيز لطالب أو فئة معينة من الطلاب .

وتحظر اللائحة حظراً مطلقاً، توقيع أي عقوبة بدنية على الطلاب، أو توجيه عبارات نابية أو تخدش الحياء أو الآداب العامة إليهم، أو تعرضهم لأى شكل من أشكال الإساءة.

وتلزم اللائحة، الطلاب بالالتزام بالزى المدرسي، وإحضار الكتب والأدوات، والمشاركة في طابور الصباح، ودخول وخروج من الفصل بعد استئذان المعلم، وعدم استخدام التليفون المحمول داخل الفصل أثناء الحصص أو الأنشطة، ويستخدم فقط في الاستراحات، والعبث بممتلكات المدارس، أو الكتابة على جدرانها وآثاثاتها، كما تحظر استخدام الألعاب النارية، والشجار وتهديد الغير، وتزوير توقيع ولى الأمر، والتلفظ بالألفاظ النابية.

وتنص اللائحة على تشكيل لجنة لتطبيق قواعد الانضباط السلوكى من مدير المدرسة، ووكيل شؤون الطلبة، وعضو من مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وأقدم الإخصائيين الاجتماعيين، وعضوين من مجلس إدارة المدرسة، وينضم رائد الفصل المعروضة مشكلته على اللجنة، إليها.

وتختص اللجنة بدراسة وتحليل واستقصاء أسباب المشكلات التي من الممكن أن تعيق حسن سير العملية التعليمية مع وضع برامج وقائية لهذه المشكلات، واتخاذ إجراءات وقائية تمنع وقوع أي أذى للطلاب، ومتابعة أداء تطبيق أداء التقييم الذاتى داخل المدارسة، وتحفيز الطلاب الملتزمين بالنظام المدرسى، ودعمهم عن طريق منحهم شهادات تقدير، أو إشراكهم في رحلات مجانية، وإعلان أسمائهم في لوحة الشرف، أو الإذاعة المدرسية.

وتبدأ عقوبة المخالفة بالتنبيه وتقويم السلوك عن طريق الإخصائى، إلى استدعاء ولى الأمر وتعهده شفهيا بعدم تكرار نجله السلوك غير المنضبط، إلى الحرمان المؤقت من الرحلات، وإصلاح ما أفسده الطالب وإحضار بديل عنه، سحب التليفون من الطالب وإعادته نهاية اليوم الدراسى، وصولا إلى الفصل 7 أيام، ثم تحويل الطالب إلى نظام المنازل، نهاية بالإحالة إلى التحقيق.

البديل

التصنيفات: مصر