ليبرمان وبينيت يرفضان التحالف مع نتنياهو

نشرت من قبل مصر العالم في

جي بي سي نيوز – : أعلن حزبا ‘يسرائيل بيتنا ‘ برئاسة أفيغدور ليبرمان، و’البيت اليهودي’ برئاسة نفتالي بينيت، الأربعاء عن رفضهما لفكرة خوض الانتخابات المقبلة بتحالف مع حزب الليكود، بزعامة رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو وفي إطار كتلة يمينية.

ISRAIL 

أسماء بدر

وجاء ذلك في أعقاب تسريب مقربين من نتنياهو أنباء خلال الشهور الأخيرة بأن نتنياهو يتطلع إلى خوض الانتخابات من خلال ‘تحالف واسع’ وليس من خلال حزب، معتبرا أنه بذلك بالإمكان الحصول على عدد كبير من الأصوات، الأمر الذي من شأنه أن يلزم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت رئيسة كتلة ‘البيت اليهودي’، عضو الكنيست أييليت شاكيد، أن حزبها يرفض التحالف مع حزب الليكود في الانتخابات، مشددة على أنه ‘لا يوجد أي حديث حول خوض مشترك للانتخابات، والبيت اليهودي كان حزبا هاما في العامين الأخيرين. ونريد معسكرا قوميا كبيرا بقدر الإمكان’.

كذلك كرر ليبرمان مؤخرا الحديث عن خوض الانتخابات بقائمة مستقلة، بعد أن خاض هذا الحزب الانتخابات الماضية بقائمة مشتركة مع الليكود. وقالت عضو الكنيست فاينا كيرشنباوم، من ‘يسرائيل بيتنا’، اليوم، إنه ‘بكل تأكيد، سنخوض الانتخابات لوحدنا’.

وتفيد تقارير صحفية بأن نتنياهو سيواجه صعوبة كبيرة في التحالف مع كتل برلمانية أخرى قبيل الانتخابات بسبب وجود معارضة كبيرة لخطوة كهذه داخل الحزب.

وكان قادة الليكود ونشطاؤه قد عبروا عن غضب كبير لدى تحالف حزبهم مع ‘يسرائيل بيتنا ‘ عشية الانتخابات الماضية وسعوا إلى فض هذا التحالف.

قناة العالم

التصنيفات: العالم