الرئيسية 3 أخبار التعليم 3 فى أول اجتماع.. “التعليم” تحدد مصير أسئلة بوكليت الثانوية العامة.. حجازى يبحث مع مستشارى المواد ضبط الصياغة الفنية.. ويطالب بتلاشى سلبيات العام الماضى.. مصادر: لا تقليل فى عدد الأسئلة وفقا لدراسات متخصصين

فى أول اجتماع.. “التعليم” تحدد مصير أسئلة بوكليت الثانوية العامة.. حجازى يبحث مع مستشارى المواد ضبط الصياغة الفنية.. ويطالب بتلاشى سلبيات العام الماضى.. مصادر: لا تقليل فى عدد الأسئلة وفقا لدراسات متخصصين

2017121710090898

فى أول اجتماع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، يتعلق بإعادة النظر فى شكل وأسلوب أسئلة امتحانات الثانوية العامة، بحث الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى الاجتماع الأول له بعد تكليفة برئاسة الامتحانات، مع مستشارى المواد الدراسية ضبط الصياغة الفنية لجزئيات وأسئلة الكراسة الامتحانية المعروفة بالبوكليت خاصة بعد شكاوى الطلاب العام الماضى من وجود جزئيات تحمل أكثر من إجابة الأمر الذى دفع الوزارة آنذاك إلى تغيير فى نماذج الإجابات لبعض الأسئلة.

وكشفت مصادر لـ”اليوم السابع”، تفاصيل اجتماع رئيس عام الامتحانات مع المستشارين، موضحة أن رئيس عام الامتحانات أكد أنه سوف يؤخذ فى الاعتبار لدى واضعى الامتحانات عدم انزعاج الطلاب من كثرة عدد أسئلة بوكليت الثانوية العامة، مشيرة إلى أن عدد الأسئلة سوف يتم وضعها بشكل يتناسب مع زمن الامتحان المخصص لكل مادة وطبقا للمواصفات الفنية.

وشددت المصادر على أن الدراسات والتحليلات التى تمت بخصوص أسئلة العام الماضى استقرت بشكل شبه نهائى على عدم تقليل عدد الأسئلة والجزئيات فى الامتحان حسب طبيعة كل مادة بحيث تصل عدد النقاط إلى ما كانت عليه العام الماضى، مشيرة إلى أنه ستكون هناك توجيهات لواضعى الامتحان بضرورة أن تكون الخطوات المطلوبة للإجابة عن أسئلة بعينها خاصة فى المواد العلمية قليلة، بحيث لا يمر الطالب بعدة خطوات حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تلاشى أى سلبيات ظهرت العام الماضى فى الأسئلة، قائلة: أسئلة العام الحالى ستكون أكثر دقة ووضحا، والوزارة هدفها تقويم الطالب وليس تعذيبه”، مشيرة إلى أن رئيس امتحانات الثانوية العامة شدد على ضرورة التركيز عند وضع أسئلة الامتحانات  لتحقق أعلى قدر من الجودة والوضوح.

وقالت المصادر، إن رئيس عام الامتحانات، أكد لمستشارى المواد أن أى خطأ سوف يظهر فى أسئلة الامتحانات سيكون المسئول الأول عنها مدير عموم تنمية المواد”مستشار المادة”، مضيفة أن الوزارة لا ترغب فى إجراء أى تعديل على نماذج الإجابة هذا العام داخل الكنترولات، لافتة إلى أن اللقاء الذى تم مع واضعى الأسئلة هو الأول وسيتم عقد عدة اجتماعات أخرى قبل البدء فى وضع أسئلة الامتحانات والتى من المقرر لها الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أنه سيكون هناك التزام تام من قبل مستشارى المواد بمواصفات الورقة الامتحانية التى وضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وحسب نسب الفهم والتذكر وأيضا طلاب الدمج، مشيرة إلى أن طلاب الدمج هذا العام سوف يكون لكل فئة إعاقة اختبار مختلف ومن ثم توجد قرابة 7 امتحانات لهم وبالتالى يجب على واضعى الاسئلة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية أثناء وضع الامتحان لجميع الطلاب.

وأكدت المصادر، أنه تم التأكيد على مستشارى المواد بأنه سيتم وضع 4 نماذج من أسئلة البوكليت على غرار ما تم العام الماضى لاختيار نموذج واحد فقط مكون من 4 نماذج مختلفة فى ترتيب الجزئيات متفقة فى الأسئلة.

شاهد أيضاً

«التعليم» تطلق حملة «قادرون باختلاف» لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في المجتمع

صرح أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الوزارة ويمثلها الوزير …