شعر صحى وجميل!

نشرت من قبل admin1 في

Get-healthy-hair-400x300

إن سقوط الشعر وجفافة يمثلان مشكلتان كبيرتان لكثير من السيدات، لكن لحسن الحظ هناك عدة خطوات يمكن اتباعها  لتحسين حالة الشعر.

 

 أغلب النساء تقلقن عند سقوط الشعر، ولكن بعض سقوط الشعر يكون طبيعياً. إن دورة الحياة للشعرة هو من سنتين إلى ثلاث سنوات، بعد ذلك تحل محلها شعرة جديدة. إذن،  “إنه أمر طبيعى سقوط حوالى 100 شعرة يومياً.

 

هناك أسباب عديدة لسقوط الشعر، على سبيل المثال، التغذية السليمة هى عامل هام للغاية. إن الحصول على الفيتامينات والمعادن – على أن يكون الزنك فى أول القائمة – شىء ضرورى للحصول على شعر صحى. الخضوع لريجيم قاس غالباً ما يسبب سقوط الشعر. هناك أسباب أخرى مثل المرض، التعرض لجراحة، الرضاعة الطبيعية، واضطراب الهرمونات. العوامل النفسية مثل الضغط النفسى أيضا تلعب دوراً فى عملية سقوط الشعر.

 

بعد الولادة غالباً ما تلاحظ السيدات سقوط الشعر أكثر من المعتاد. يرجع ذلك إلى أنه بسبب الهرمونات تقع شعيرات قليلة فقط خلال فترة الحمل. لذلك، بعد الولادة يسقط فى مدة قصيرة الشعر الذى كان من المفترض سقوطه خلال التسعة أشهر السابقة مما يعطى انطباعاً خاطئاً بأن هناك سقوط زائد بالشعر.

 

إن العامل الوراثى بالإضافة إلى عامل السن يلعبان دوراً أيضاً فى عملية سقوط الشعر. إذا كان هناك تاريخ عائلى لسقوط الشعر فى عائلتك، فإنك تكونيين أكثر عرضة لسقوط شعرك، كما أنه بعد بلوغك سن الأربعين يزيد احتمال سقوط الشعر.

 

يأتى جفاف الشعر كنتيجة لعدم احتوائه على النداوة والزيوت بالشكل الكافى لإعطائه المظهر الصحى اللامع. تحدد د. إيناس الإفرازات الدهنية بالجلد بأنها العامل الرئيسى وراء ذلك، فهى تقوم بتزييت وحماية الشعر والجلد، وعندما لا يفرز الجسم كمية كافية من تلك الإفرازات، تكون النتيجة هو انطفاء الشعر وضعفه.

 

هناك عوامل أخرى كثيرة يمكن أن تحرم الشعر من النداوة المطلوبة. إن لفصل الصيف تأثير أكثر ضرراً على الشعر من فصل الشتاء بسبب التعرض لأشعة الشمس القوية. كذلك إن مجففات الشعر، اسطوانات لف الشعر الساخنة، إلى جانب أدوات تجعيد وفرد الشعر، كلها وسائل تقضى على نداوة الشعر، وكلما زاد استخدام تلك الأدوات كلما زاد احتمال تعرض الشعر للجفاف. تجنبى أيضا استخدام مواد “التشقير”، الصبغة، كريمات فرد الشعر وعلى وجه الخصوص “البرمنانت”. أن استخدام أنواع الشامبوهات السيئة والأنواع التى لا تناسب نوعية شعرك، قد تؤدى أيضا إلى جفاف شعرك.

 

نصائح للحصول على شعر صحى

 

التصفيف بالفرشاة: إن تصفيف الشعر بالفرشاة مفيد لفروة الرأس لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ينصح بتصفيف الشعر بالفرشاة حوالى ٥ دقائق يومياً. اختارى فرشاة رقيقة ذات أسنان ناعمة.

 

ربط الشعر بقوة: ينصح بشدة بعدم ربط الشعر بقوة لعمل “ذيل الحصان” أو ضفيرة لأن ذلك يتلف الشعر. كونى حريصة أيضاً عند ربط شعر ابنتك الصغيرة.

 

التغذية السليمة: إن تناول الوجبات الغذائية المتوازنة الغنية بالفواكه والخضروات يكون له تأثير إيجابى على شعرك. احرصى أن تتضمن تلك الوجبات بعض الزنك وهو موجود فى اللحوم الحمراء، البيض، الأسماك، واللوبيا الجافة.

 

الضغط النفسى: حاولى تخفيف الضغوط الموجودة فى حياتك عن طريق التمارين الرياضية، الهوايات، أو أى وسيلة استرخاء أخرى تفضلينها.

 

الجو: إذا كنت ستتعرضين للشمس لفترات طويلة، ارتدى قبعة أو كاب.

 

تجفيف الشعر: حاولى استخدام مجففات الشعر ومكاوى الشعر التى لا تكون ساخنة جداً، وكلما قل استخدامك لها كان ذلك أفضل. لا يجب أن يمس المجفف شعرك بل يجب أن يكون على بعد عدة سنتيمترات من شعرك.اذهبى إلى مصففين الشعر الذين يفهمون هذه الأمور جيداً.

 

صباغة الشعر، فرده، البرمنانت: حاولى الحد من تلوين شعرك، فرده، واستخدام البرمنانت. اختيار الشامبو والبلسم أمر هام، خاصة وإذا كان شعرك قد خضع لعملية فرد أو تلوين أو غيرها.

 

قص أطراف الشعر: قصى أطراف شعرك بصورة دورية، لأن الشعر الذى لا تقص أطرافه يكون أكثر عرضة للتقصف. تأكدى من قص أطراف شعرك إذا كنت ستقومين بتلوينه.

 

وصفات منزلية للعناية بالشعر: للشعر الجاف، ضعى خليط الزبادى والعسل واتركيه لبعض الوقت ثم اشطفى الشعر، ويمكنك أيضا استخدام زيت الجرجير كعلاج للشعر الجاف. اسألى عنه فى محلات العطارة.

 

الاستشارة: استشيرى الطبيب إذا كانت مشاكل شعرك تبدو زائدة، قد تكون تلك المشاكل إشارة لوجود مرض غير ظاهر.

التصنيفات: جمالك