أخبار عاجلة
الرئيسية 3 علوم و تكنولوجيا 3 شركة يابانية تطور تقنية إنتاج لقاح الأنفلونزا باستخدام ورق التبغ

شركة يابانية تطور تقنية إنتاج لقاح الأنفلونزا باستخدام ورق التبغ

طورت شركة “ميتسوبيشى تانابى فارما” اليابانية تقنية إنتاج لقاح ضد الإنفلونزا فى غضون 4 أو 5 أسابيع فقط باستخدام أوراق التبغ، وهى عملية يمكن أن تحدث ثورة فى صناعة تستخدم أسلوب الإنتاج ذاته منذ أكثر من 60 عامًا.

ذكرت صحيفة “نيكاى” اليابانية اليوم الأربعاءأن الشركة تعتزم تقديم طلب للحصول على موافقة الولايات المتحدة على الإنتاج والمبيعات لهذا اللقاح قبل نهاية العام المالى الحالى فى مارس 2019 وتأمل فى طرح اللقاح الجديد للسوق فى العام المالى القادم.

وأوضحت الصحيفة أنه من المؤكد أن التكنولوجيا الجديدة ستصبح أداة لتغيير قواعد اللعبة لأن طريقة الإنتاج التقليدية الحالية التى تستخدم البيض تستغرق أكثر من عام لإنتاجها، حيث تأمل الشركة فى كسر الاحتكار الذى كان يحتفظ به 4 منافسين غربيين.

وقالت “نيكاى” : إن عملية التصنيع الحالية تتم من خلال حقن سلالات من فيروس الإنفلونزا فى بيض الدجاج، حيث يتكاثر الفيروس ويخلق أساس اللقاح ثم يتم إبطال الفيروس فى وقت لاحق، حيث إن هذه الطريقة تتطلب تربية الدجاج وبيضهم المخصب فى بيئة خاصة.

وأشارت إلى أن تكنولوجيا الشركة، التى طورتها الوحدة الكندية ميديكاغو، تتم من خلال إدخال المعلومات الوراثية من فيروسات الإنفلونزا المنتشرة فى أوراق التبغ وبعد أن تزرع يتم استخراج مادة اللقاح.

ونوهت بأن الشركة تسعى للحصول على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة أولاً لأن هناك معايير هندسية وراثية موجودة بالفعل، كما أنها تسعى للتعاون مع الشركة المتخصصة فى اللقاح بيكين.

وفى ذات السياق تعمل شركات يابانية أخرى على تقصير دورة الإنتاج من خلال استخدام التكنولوجيا من باكستر الدولية، حيث طورت شركة “تاكيدا” الدوائية طريقة زرع الفيروس فى خلايا كلى القرد، كما طور المعهد البحثى للعلاج الكيماوى هذه التقنية باستخدام خلايا البط فى حين أن شركة يابانية أخرى قد استخدمت خلايا الكلاب.

يشار إلى أن هذه الأساليب المستخدم فيها الحيوانات قد خفضت وقت الإنتاج بما يتراوح بين 6 إلى 3 أشهر ولكن لا يزال يتعين تسوية المشاكل المتعلقة بالإنتاج والتكاليف الضخمة.

شاهد أيضاً

مستخدم يشتكى من اشتعال النيران فى هاتف آيفون X وأبل تحقق

تعرض أحد مستخدمى هاتف آيفون X لصدمة بعد أن ارتفعت درجة حرارة جهازه بشكل كبير وتصاعد الدخان …