الرئيسية 3 مصر 3 جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: وفرنا 14.5 مليون يومية عمل فى المحافظات

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: وفرنا 14.5 مليون يومية عمل فى المحافظات

201708210127592759أعلن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة توفير 14.5 مليون فرصة عمل للشباب فى المحافظات، وذلك فى إطار مشروع “دمج المساءلة الاجتماعية بالبرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة“.

 وأكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على حرص الجهاز على قياس مردود أنشطته التنموية على المواطنين وإشراكهم فى متابعة تنفيذ مشروعاته وتقييم تنفيذها للتأكد من تحقيق أهدافها ونتائجها ومردودها الاجتماعى والاقتصادي.

 وأشارت جامع، إلى اهتمام الجهاز بالاستجابة لمقترحات التطوير وتحسين الاداء المقدمة من المواطنين ومن مختلف قطاعات المجتمع المدنى للوصول إلى أفضل النتائج.

جاء ذلك على هامش فاعليات المؤتمر الختامى لمشروع “دمج المساءلة الاجتماعية بالبرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة” والذى قام بتنفيذه الجهاز بالتعاون مع هيئة كير الدولية فى مصر. وقد تم تنفيذ هذا المشروع بهدف تعزيز قيمة أنشطة البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة عن طريق طرح وتنفيذ نموذج لإشراك المجتمع والمواطنين فى متابعة تنفيذ المشروعات التنموية الحكومية والأهلية وفق بيان لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الجهاز، أن “كير” هى هيئة دولية غير هادفة للربح بدأت العمل فى مصر منذ عام 1954 وتعمل على تحسين أوضاع الفقراء والمهمشين من خلال تنفيذ ومتابعة مشروعات المجتمع المدنى والمؤسسات الحكومية بهدف تحسين المستوى المعيشى وتلبية احتياجات هذه الفئات.

وقالت نيفين جامع، إن هذا المشروع قد تم تمويله من مؤسسة فورد الدولية والسفارة البريطانية ويعتبر من أوائل تطبيقات المساءلة الاجتماعية فى مصر والعالم العربي. وتم تنفيذه فى إطار البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة الذى تبنته الحكومة المصرية لمواجهة زيادة معدلات البطالة والفقر الناتجة عن تباطؤ النمو الاقتصادى باستخدام آليات ومنهجيات المشروعات العامة كثيفة العمالة.

وقام بتنفيذه الجهاز فى 18 محافظة بالتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدنى وبتمويل من البنك الدولى قدره 200 مليون دولار أمريكى مما وفر حوالى 14.5 مليون يومية عمل للشباب فى الفئة العمرية من 18-29 من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وذلك فى مجالات حماية جوانب نهر النيل، ازالة الحشائش من الترع الصغيرة، رصف الطرق، ترميم وصيانة المدارس ومراكز الشباب والوحدات الاجتماعية، بالإضافة إلى مبادرات العناية بصحة الام والطفل وحملات النظافة والتحسين البيئى وتجميل مداخل القرى وتطوير الحضانات ومبادرات محو الأمية.

وأوضحت الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن هيئة كير قد قامت بتنفيذ مشروع دمج المساءلة الاجتماعية بثلاثة محافظات استفادت من المشروعات التنموية التى تضمنها برنامج التشغيل كثيف العمالة وهى محافظة بنى سويف – محافظة الشرقية – محافظة أسيوط.

 وشددت نيفين جامع، على أن المشروع أدى إلى زيادة فهم وتقبل مفهوم المساءلة الاجتماعية كمنهج لتحسين الأداء الحكومى ولتعظيم الاستفادة من قدرات وإمكانيات المجتمعات المحلية وبناء جسور الثقة بين كافة الأطراف لأجل متابعة وتحسين جودة تنفيذ المشروعات. مع تطبيق مفهوم الشفافية وإتاحة المعلومات للعامة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

  كما قدم هذا المشروع نموذج متكامل من المجتمع المصرى من الممكن تطبيقه واستخدامه بشكل واسع فى مختلف القطاعات والمجالات التنموية لقياس رضا المواطن عما يقدمه القطاع الأهلى والدولة من خدمات ومشروعات تنموية

شاهد أيضاً

الأرصاد: طقس الجمعة معتدل على السواحل الشمالية.. والعظمى بالقاهرة 32 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا الجمعة، طقس معتدل على السواحل الشمالية حار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *