«الزراعة» تتبرأ من الحبوب المستوردة

نشرت من قبل مصر العالم في

207أكدت وزاره الزراعة، اليوم الخميس، أن الوزارة لا تقوم باستيراد الحبوب مثل القمح أو الذرة أو أى منتج زراعى آخر، وأن استيراد الحبوب الخاصة بالدولة من اختصاص وزاره التموين، والقطاع الخاص، وأنها ليست مسئولة من قريب أو بعيد عن عملية الاستيراد.

وأوضحت الوزارة أنها ليست طرفا فى عملية استيراد الاقماح من الخارج وان الجهة الرسمية المسئولة عن اجراء مناقصات عالمية لاستيراد الاقماح من الخارج لصالح الحكومة المصرية هى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التجارة الداخلية والتموين.

وبالنسبة للاقماح غير الواردة لصالح الحكومة المصرية فانه يتم استيرادها بواسطة شركات مستوردة (قطاع خاص) وليست وزارة الزراعة.

كما أن دور وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى فى الرقابة على عملية استيراد الاقماح يتمثل فى قيام الادارة المركزية للحجر الزراعى بفحص هذه الرسائل سواء فى بلد المنشأ او فى موانئ الوصول المصرية للتأكد من خلوها من الآفات الحجرية الممنوعة ومطابقتها لاشتراطات الصحة النباتية المصرية.

وهناك منظومة متبعة لاستيراد الاقماح لصالح هيئة السلع التموينية يشترك فيها ثلاث جهات رقابية ‘ الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات “وهى الجهة المعنية بجودة القمح” و‏وزارة الصحة “وهى الجهة المعنية بصلاحية الاقماح للاستهلاك الادمى” والادارة المركزية للحجر الزراعى “وهى الجهة المعنية بخلو القمح من الافات الحجرية”.

التصنيفات: مال و اقتصاد