fbpx

«الدستور» يطالب رئيس الجمهورية والخارجية بإنقاذ المصريين في ليبيا

نشرت من قبل مصر العالم في

10437687_10152597934924316_6367476526278519531_n1-541x390أكد حزب الدستور فى بيان له، أنه يتابع  بقلق بالغ أوضاع آلاف المصريين المقيمين في ليبيا، والذين اضطرتهم ظروف الاقتتال الداخلي هناك إلى النزوح الجماعي نحو الحدود الليبية مع مصر وتونس أملا في النجاة بأنفسهم من دون أية أموال أو متعلقات، أو حتى أوراق إثبات الهوية. وبينما أعلنت الحكومة المصرية عن اتخاذ إجراءات لمساعدة هؤلاء المصريين، وخاصة أولئك الذين هربوا من القتال من طرابلس نحو الحدود التونسية، فإننا نرى في حزب الدستور أن هذه الإجراءات  بطيئة وغير كافية مقارنة بحجم المعاناة التي يعيشها المواطنون المصريون على مدى الأيام الماضية.

ويطالب حزب الدستور رئيس الجمهورية، ووزارة الخارجية و الأجهزة المعنية بزيادة عدد رحلات الطائرات المتوجهة لتونس لنقل المصريين المتكدسين هناك، ومن غير المعقول أو المقبول أن تكون هناك رحلتان أو ثلاث رحلات فقط قد تم تنظيمها حتى وقت صدور هذا البيان، كما نطالب بزيادة أعداد المسئولين من القنصلية المصرية في تونس على الحدود مع ليبيا لتقديم كافة أشكال المساعدة للمصريين العالقين، بما في ذلك الأوراق الثبوتية والرعاية الطبية والغذائية، وعدم تحميلهم أي أعباء مادية لنقلهم لمصر، مع الوضع في الاعتبار ظروفهم الصعبة وما مروا به من معاناة.

وأدان الحزب فى بيانه، بكل قوة ما أوردته التقارير الصحفية أمس عن قيام جنود ليبيين تابعين للقوة العسكرية التي تسيطر على الحدود بإطلاق النار على مصريين أرادوا العبور إلى تونس، ومقتل ستة وإصابة آخرين. كما نناشد السلطات التونسية الشقيقة التعاون مع المواطنين المصريين وتسهيل خروجهم من ليبيا من دون تعريضهم لأية مخاطر.

ومع إدراكنا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثير من المصريين، فإننا نناشد المواطنين التوقف عن الذهاب إلى ليبيا حتى تهدأ الأوضاع هناك، ويتمكن هذا البلد وشعبه الشقيق من اجتياز مصاعبهم وتشكيل حكومة تسيطر على مختلف أرجاء البلاد وتضمن سلامة وأمن مواطنيها والأجانب المقيمين على أرضها.

التحرير

التصنيفات: خبر سريع