fbpx

البنك الدولي يمنح قرضا بقمية مليار دولار لمشاريع في لبنان والمغرب

نشرت من قبل مصر العالم في

بنك

نيويورك – أ ف ب

اعطى البنك الدولي موافقته الثلاثاء على قرض بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع تتعلق بمياه الشفة في لبنان وتطوير مشروع مجمع للطاقة الشمسية في المغرب.

وجاء في بيان للبنك الدولي ان 474 مليون دولار مخصصة للبنان لانشاء بنى تحتية مائية وتخزين بهدف تحسين عملية تزويد المناطق حول بيروت وجبل لبنان بمياه الشفة.

واوضح البيان انه نظرا الى حالة البنى التحتية القائمة والتصحر الموسمي خصوصا خلال السنوات الماضية وزيادة سريعة في عدد السكان، فان مواطني هذه المناطق لا يمكنهم الحصول على المياه الا بمعدل ثلاث ساعات يوميا ويلجأون باقي الوقت الى ابار غير شرعية ونقل المياه بالصهاريج او بواسطة القناني.

وسيستفيد من هذا المشروع مباشرة اكثر من 1،6 مليون شخص بينهم حوالى 30% يعيشون تحت عتبة الفقر. وسوف يمول بشكل مواز بقيمة 128 ميون دولار من البنك الاسلامي للتنمية و15 مليون دولار من الحكومة اللبنانية.

وفي المغرب، اعطى البنك الدولي موافقته على مشروع بقيمة 519 مليون دولار من شأنه ان يزيد قدرة انتاج اول مجمع للطاقة الشمسية في البلاد يقع بالقرب من ورزازات خصوصا خلال ساعات الذورة في الاستهلاك، حسب ما جاء في بيان منفصل. واشار البيان الى بدء العمل ببناء القسم الاول من المجمع والذي قدم له البنك الدولي تمويلا عام 2011 ولكن الاموال الاضافية هي لتمويل القسم الثاني.

وسيوفر المجمع الشمسي الذي يساهم فيه ايضا البنك الافريقي للتنمية والمفوضية الاوروبية والبنك الاوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية و”كاي اف دبل يو” الالمانية، الكهرباء ل1،1 مليون مغربي حتى العام 2018.

التصنيفات: مال و اقتصاد