fbpx

الاستعداد لمشعر منى.. والشريم إمام جمعة عرفة والعيد

نشرت من قبل مصر العالم في

1020141202253تبدأ جموع حجاج بيت الله الحرام، ابتداء من فجر الخميس التوجه إلى مشعر منى محرمين على اختلاف نسكهم اقتداء بسنة النبي، صلى الله عليه وسلم، للاستعداد للصعود إلى عرفات للوقوف على صعيدها الطاهر يوم الحج الأكبر الجمعة.

ومن المقرر أن ترتدي الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة فجر الجمعة، الذي يوافق يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة جريا على العادة في كل عام، حيث سيتم إنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بآخر جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة ستبدأ عقب صلاة الفجر وستستمر حتى صلاة العصر من اليوم ذاته، على يد 86 شخصًا من العمال والفنيين والصناع.

وجرت العادة أن يتم رفع الجزء السفلي من ثوب الكعبة المشرفة عند كسوتها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يبقى هذا الجزء مرفوعًا حتى مغادرة الحجاج.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا، وهو مكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وقررت إدارة شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد الحرام أن يؤم المصلين في صلاة الجمعة وصلاة عيد الأضحى المبارك الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم.

وأعلنت وزارة الحج السعودية أنها تتوقع وصول ثلاثة ملايين حاج هذا العام، وأوضحت أن السبت كان من أكثر الأيام التي شهدت توافد مئات الآلاف. وكانت الأجواء نشطة في الكثير من المناطق السعودية رغم شدة الحرارة.

وتبدأ شعائر الحج الخميس بيوم التروية انطلاقا من منى.

وكانت قيادة قوات أمن الحج في السعودية أعلنت جاهزيتها الكاملة وجاهزية خططها لمواجهة جميع المخاطر الأمنية بمكة المكرمة والمشاعر والمقدسة خلال الحج.